خاص
بنوك

بنك الكويت الوطني يتوقع نمو أرباحه في مصر بأكثر من 50% هذا العام

الطيب لـ"الشرق": نحتجز الأرباح من 2016 لدعم عملياتنا بالسوق

time reading iconدقائق القراءة - 2
جانب من العاصمة المصرية القاهرة حيث تطل العديد من المباني على نهر النيل، القاهرة، مصر - المصدر: بلومبرغ
جانب من العاصمة المصرية القاهرة حيث تطل العديد من المباني على نهر النيل، القاهرة، مصر - المصدر: بلومبرغ
القاهرةإيهاب فاروق
المصدر:

الشرق

يتوقع بنك الكويت الوطني مصر زيادة أرباحه بأكثر من 50% بنهاية عام 2024، من 4 مليارات جنيه حققها البنك في 2023، بحسب ياسر الطيب الرئيس التنفيذي للبنك في مقابلة مع "الشرق".

الطيب أضاف أن مصرفه التابع لمجموعة "بنك الكويت الوطني"، أكبر بنك كويتي من حيث الأصول، قام "باحتجاز أرباحه في مصر منذ 2016 وحتى الآن، بهدف دعم العمليات والأنشطة المحلية في البلاد. هذا العام أرباحنا بمصر ستتجاوز مصارف عديدة تعمل هنا".

استحوذ بنك الكويت الوطني على أسهم "البنك الوطني المصري" في عام 2007 وقام بتغيير اسمه إلى بنك الكويت الوطني مصر. ويهدف البنك لتمويل العمليات التجارية داخل البلاد وتمويل المؤسسات للخطط الاستثمارية والتوسعات. يبلغ عدد فروع البنك بمصر حالياً نحو 53 فرعاً ويخدم ما يصل إلى 300 ألف عميل بين مؤسسات وأفراد.

قفزت أرباح البنك خلال النصف الأول من العام الجاري بنحو 102% لتصل إلى 3.17 مليار جنيه، والإيرادات 56% إلى 6.1 مليار جنيه، وارتفع إجمالي أصول البنك 25% إلى 163.2 مليار جنيه.

تحرير سعر الصرف

الطيب، قال خلال المقابلة مع "الشرق" أمس، إن تحرير سعر الصرف ساهم في تحسين الحركة الاقتصادية بشكل عام، وانعكس على البنك بشكل جيد في تمويلات التجارة الخارجية والمشروعات القومية، وهو ما حسن عمليات البنك في  مصر.  

سمح البنك المركزي المصري بتخفيض سعر صرف الجنيه لأول مرة منذ أكثر من 14 شهراً مقابل الدولار الأميركي في مارس الماضي. بلغ متوسط سعر الصرف نحو 50 جنيهاً لكل دولار في معاملات البنوك، وهو ما مثل تراجعاً في سعر العملة المحلية مقابل الدولار بنحو 60% حينها، بينما يُتداول حالياً عند 48.65 جنيه لكل دولار.

الرئيس التنفيذي للوحدة المصرية، أضاف أن مصرفه الذي تبلغ حصته السوقية من قطاع المصارف بمصر نحو 1.4% من حيث الأصول يعمل على زيادة تلك الحصة خلال الفترة المقبلة، دون أن يخوض في تفاصيل أكثر.

تصنيفات

قصص قد تهمك