"هيئة قناة السويس الاقتصادية" تخطط لاقتراض 19 مليار جنيه

تستهدف الهيئة تمويل أعمال تطوير وتوسعة 6 موانئ تابعة لها عبر القرض

time reading iconدقائق القراءة - 2
سفينة شحن تجارية تعبر مدخل قناة السويس أثناء شروق الشمس بالسويس، مصر - المصدر: بلومبرغ
سفينة شحن تجارية تعبر مدخل قناة السويس أثناء شروق الشمس بالسويس، مصر - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

الشرق

تخطط الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، المصرية لاقتراض نحو 19 مليار جنيه لأجل 13 عاماً، من تحالف بنوك محلية بقيادة "البنك الأهلي المصري" لاستكمال مشروعات تطوير الموانئ، بحسب 4 مصادر مطلعة على الملف تحدثت مع "الشرق" شريطة عدم نشر أسمائها.

أحد الأشخاص قال إن الهدف الأساسي من القرض هو " تمويل أعمال تطوير وتوسعة 6 موانئ تابعة لها".

لم يرد رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس على رسائل واتصالات من "الشرق" للتعقيب. وفي وقت لاحق من اليوم، نفت الهيئة الخبر.

ويتبع الهيئة موانئ غرب وشرق بورسعيد، والعريش، والأدبية، والسخنة، والطور، كما يخضع لولايتها 4 مناطق صناعية في شرق بورسعيد، وغرب القنطرة، وشرق الإسماعيلية، والمنطقة الصناعية بالسخنة.

وتخطط الهيئة للانتهاء من إنشاء أرصفة بطول 18 كيلومتراً، وبعمق 18 متراً، وساحات تداول بمسطح 5.6 مليون متر مربع، ومساحة مقاربة لعدد من المناطق التجارية واللوجستية، في ميناء السخنة قبل نهاية هذا العام ، بحسب أحد المصادر.

المصدر الآخر قال لـ"الشرق" إن "الهيئة ستستخدم القرض في سداد مستحقات ومستخلصات شركات مقاولات مصرية تعمل في عدد مشروعات تطوير الموانئ، ومنها ميناء العين السخنة، فضلاً عن تكليف تلك الشركات بمشروعات جديدة".

سيتم دعم ميناء السخنة الواقع على سواحل البحر الأحمر بشبكة من خطوط السكك الحديدية بطول 10 كيلو مترات متصلة بالقطار الكهربائي السريع (عين السخنة - العلمين الجديدة) لتُستخدم في نقل البضائع وخصوصاً الحاويات على هذا الخط إلى كافة أنحاء الجمهورية، بالإضافة إلى الطريق الشرياني بطول 14 كيلومتراً تقريباً ليربط بين الأرصفة والميناء ككل.

تصنيفات

قصص قد تهمك