وزيرة المالية الهندية تطالب البنوك بزيادة الودائع

بطء نمو الودائع المصرفية في الدولة الواقعة في جنوب آسيا

time reading iconدقائق القراءة - 2
نيرمالا سيتارامان، وزيرة المالية الهندية، خلال مؤتمر صحفي في نيودلهي، الهند، يوم الثلاثاء 23 يوليو 2024 - بلومبرغ
نيرمالا سيتارامان، وزيرة المالية الهندية، خلال مؤتمر صحفي في نيودلهي، الهند، يوم الثلاثاء 23 يوليو 2024 - بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

طالبت وزيرة المالية نيرمالا سيتارامان البنوك في الهند بالتركيز على أعمالها الأساسية واستكشاف طرق جديدة لجذب الودائع، مع تحول مدخرات الأسر بشكل متزايد نحو المنتجات الاستثمارية.

قالت سيتارامان في إفادة عقب اجتماع مجلس إدارة بنك الاحتياطي الهندي: "يريد كل من بنك الاحتياطي الهندي والحكومة أن تركز البنوك على أنشطتها الأساسية. هذا هو مصدر رزقكم". وأضافت أن البنوك يجب أن تقدم خطط ودائع جذابة، مرددة تصريحات أدلى بها محافظ البنك المركزي شاكتيكانتا داس في خطابه الأخير عن السياسة النقدية.

التوسع في الإقراض

توسعت البنوك الهندية في الإقراض في فترة ما بعد جائحة كورونا، لكن نمو الودائع البطيء يهدد بتقويض القطاع المالي. وحذر بنك الاحتياطي الهندي يوم الخميس البنوك من أن هذا التفاوت قد يؤدي إلى مشكلات في السيولة، وحثها على استخدام شبكة فروعها الواسعة لتعزيز الودائع.

وقال داس في الإفادة: "لا نرى أزمة في الظروف الحالية، ولكن يجب أن تتحسب لها البنوك بشكل فردي. وإذا استمرت الأمور على هذا النحو، دون مراقبة، فقد يؤدي ذلك إلى مشكلة هيكلية محتملة في إدارة السيولة".

أعربت الهيئة التنظيمية المالية في الهند عن قلقها بشأن زيادة نسب الودائع الائتمانية، وهو مقياس لمقدار الودائع التي يتم إقراضها. وقال بنك الاحتياطي الهندي في نشرته لشهر يونيو إن الفجوة بين معدلات نمو الائتمان والودائع تدعو مجالس إدارات البنوك إلى إعادة صياغة خطط أعمالها.

تصنيفات

قصص قد تهمك