أرباح "التجاري الدولي" الربعية تقفز 97% بدعم الإيرادات والقروض

time reading iconدقائق القراءة - 5
البنك التجاري الدولي - مصر - المصدر: بلومبرغ
البنك التجاري الدولي - مصر - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

الشرق

قفزت أرباح البنك التجاري الدولي - مصر (CIB)، إلى 11.9 مليار جنيه (252 مليون دولار) في الربع الأول من العام الجاري، بزيادة 97% على أساس سنوي، بدعم زيادة الإيرادات والقروض، بحسب بيان صادر عن البنك اليوم. ونمت إيرادات البنك المدرج في البورصة المصرية، إلى 21.8 مليار جنيه، بزيادة سنوية 82%.

يأتي الارتفاع في نتائج أعمال البنك على خلفية بلوغ أسعار الفائدة في مصر أعلى مستوياتها على الإطلاق، حيث رفع "المركزي" المصري أسعار الفائدة خلال الاجتماع الاستثنائي في 6 مارس، بمقدار 600 نقطة أساس إلى 27.25%، وتلا ذلك تحرير سعر صرف الجنيه، ما مهد الطريق أمام زيادة قرض صندوق النقد الدولي إلى مصر من 3 مليارات دولار إلى 8 مليارات دولار.

وقد تراجع سهم البنك خلال جلسة اليوم في البورصة المصرية بنحو 0.71%.

نمو تمويل الشركات

سجل أكبر بنك خاص في مصر، في الربع الأول، نمواً في تمويل الشركات والأفراد بنسبة 18% إلى 314 مليار جنيه، أو نمو 3% بعد خصم تأثير انخفاض قيمة الجنيه، فيما تبلغ حصة القروض من السوق 4.87%. كما سجلت الودائع 792 مليار جنيه، بنمو 17%، أو صافي 1% من تأثير انخفاض قيمة الجنيه، مع حصة سوقية للودائع تبلغ 6.64%. كما حققت عمليات البنك 6.31 مليار جنيه من ضرائب الشركات والرواتب والضرائب الأخرى.

في الربع الأول من العام الماضي، دفعت الفائدة المرتفعة، أرباح البنك للزيادة بنحو 43% على أساس سنوي إلى 6.06 مليار جنيه (193 مليون دولار). وقفز صافي دخل الفوائد، بنحو 62% على أساس سنوي إلى 10.9 مليار جنيه، وهو ما دفع لزيادة إيرادات البنك 54% على أساس سنوي إلى 12 مليار جنيه.

يعتزم البنك، اقتراض 50 مليون دولار خلال النصف الثاني من العام الجاري من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وذلك بهدف إعادة إقراضها لتمويل المشروعات الخضراء في مصر، بحسب مسؤول مطلع على القرض تحدث مع "الشرق"، نهاية الشهر الماضي.

تصنيفات

قصص قد تهمك