بنوك مركزية خليجية تبقي أسعار الفائدة دون تغيير تماشياً مع الفيدرالي

الإمارات وقطر تحافظان على أسعار الفائدة عند نفس مستوياتها

time reading iconدقائق القراءة - 2
مصرف الإمارات المركزي  - بلومبرغ
مصرف الإمارات المركزي - بلومبرغ
المصدر:

الشرق

أبقت بنوك مركزية خليجية أسعار الفائدة دون تغيير، اليوم، بعدما حافظ الاحتياطي الفيدرالي الأميركي على معدلات الفائدة عند أعلى معدلاتها منذ 22 عاماً للمرة الثالثة على التوالي.

قرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي الإبقاء على "سعر الأساس" وعلى تسهيلات الإيداع لليلة واحدة دون تغيير عند 5.4%. كما قرر المصرف الإبقاء على سعر الفائدة الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

أوضح المصرف المركزي أن سعر الأساس، الذي يرتبط بسعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي المعتمد من قبل الاحتياطي الفيدرالي، يحدد الموقف العام للسياسة النقدية للمصرف المركزي ويوفر حداً أدنى لسعر الفائدة الفعلي لأسعار الفائدة في سوق النقد لليلة واحدة في الدولة.

في سياق مواز، قرر مصرف قطر المركزي اليوم الإبقاء على أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض وإعادة الشراء عند مستوياتها الراهنة عند 5.75% و6.25% و6%.

جاء ذلك بعد أن أبقى الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة للمرة الثالثة على التوالي، عند مستوياتها بين 5.25% و5.5%، بآخر اجتماعه للعام الحالي، مواصلاً مراقبة تأثير مسار التشديد النقدي الذي بدأ منذ منتصف 2022 تقريباً.

تصنيفات

قصص قد تهمك