وحدة "قطر الوطني" في تركيا تتجاوز القيمة السوقية للمجموعة الأم

"كيو إن بي فاينانسبنك" تقفز قيمتها 500% إلى 41 مليار دولار العام الجاري بدعم نشاط المستثمرين الأفراد

time reading iconدقائق القراءة - 2
كاميرا مراقبة (يسار الصورة)، أمام مقر بنك قطر الوطني في الدوحة - المصدر: بلومبرغ
كاميرا مراقبة (يسار الصورة)، أمام مقر بنك قطر الوطني في الدوحة - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

أدى ارتفاع أسهم الوحدة التابعة لبنك قطر الوطني في تركيا بأكثر من 500% العام الجاري، إلى تفوقها على القيمة السوقية للمجموعة الأم في الدوحة.

قفزت الرسملة السوقية لوحدة "كيو إن بي فاينانسبنك" (QNB Finansbank AS) لتصل إلى 1.1 تريليون ليرة (41 مليار دولار) مما يجعلها تتجاوز قيمة المجموعة الأم "بنك قطر الوطني"، وهي أكبر مجموعة مصرفية خليجية من حيث الأصول، وتبلغ قيمتها السوقية حوالي 40 مليار دولار.

ساهم النشاط غير المسبوق للمستثمرين الأفراد المحليين الأتراك، خاصة منذ الجائحة، في تحفيز ارتفاعات غير متوقعة على امتداد سوق الأسهم في البلاد. وتأثرت الأسهم حرة التداول الأقل حجماً، بشكل خاص لأنها أكثر عرضة للتقلبات الحادة.

بورصة تركيا

يُتداول حوالي 4 ملايين سهم فقط من أكثر من 3.3 مليار سهم قائم لوحدة "كيو إن بي فاينانسبنك"، حيث تحتفظ "QNB" بـ99.9% من الأسهم بشكل تام، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

رفض متحدث باسم "كيو إن بي فاينانسبنك" التعليق. ولم ترد المجموعة الأم "QNB" على الفور على طلب "بلومبرغ" للتعليق.

قال كان أوكسون، وهو متداول بارز في "غلوبال سيكيوريتيز" (Global Securities) في إسطنبول، إن الحد الأدنى من الأسهم حرة التداول يجعل مثل هذه الأسماء عرضة للغاية للتقلبات الحادة والتقييمات غير المبررة.

بالنظر إلى أن حجم الأسهم حرة التداول لـ"كيو إن بي فاينانسبنك" لا يلبي الحد الأدنى من متطلبات بورصة تركيا، فقد تم تخفيض السهم إلى رتبة أقل في منصة مختلفة في عام 2021 بعد تحذير في هذا الصدد.

يُشار إلى أن مستثمري الأسهم في تركيا ارتفع عددهم إلى 7.8 مليون خلال سبتمبر، بزيادة من 2.7 مليون في الفترة نفسها من العام الماضي، وفقاً لهيئة الإيداع المركزي للأوراق المالية التركية.

تصنيفات

قصص قد تهمك