بنك الشعب الصيني يمدد دعم اليوان بعد رسالة طمأنة للمستثمرين

time reading iconدقائق القراءة - 2
أوراق نقدية من فئة 100 يوان صيني بصورة مرتبة خصيصاً لأغراض النشر في هونغ كونغ، الصين - المصدر: بلومبرغ
أوراق نقدية من فئة 100 يوان صيني بصورة مرتبة خصيصاً لأغراض النشر في هونغ كونغ، الصين - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

مدد بنك الشعب الصيني (المصرف المركزي في البلاد) دعمه لليوان عبر رفع سعر الفائدة اليومي المرجعي، وذلك بعد يوم واحد من نشره تصريحات مطمئنة للمستثمرين في جريدة حكومية تابعة للمصرف، أوضح فيها أن السلطات تملك في جعبتها أسلحة كافية لضمان استقرار العملة المتدهورة.

ثبت المركزي سعر اليوان عند 7.2098 لكل دولار يوم الخميس، ما يشكل زيادة بنحو 360 نقطة أساس أكثر من متوسط تقديرات المحللين حسب استطلاع أجرته "بلومبرغ"، مسجلاً أكبر فارق بين الواقع والمتوقع منذ نوفمبر. ويقلص هذا التثبيت تذبذبات اليوان في السوق المحلية بنسبة 2% سواء بالصعود أو الهبوط.

جاءت هذه الخطوة بعد تصريحات نشرتها صحيفة "فاينانشيال نيوز" المدعومة من البنك، وقال فيها إن إدارة بكين لديها أدوات عديدة لضمان استقرار سوق العملات، حتى لو كان اليوان يعاني من موجة بيع "بسبب ذعر الأسواق".

كما تعهد البنك بالتصدي لنشاط المضاربين على العملة الشهر الماضي، واستخدم سعر الفائدة المرجعي اليومي لكبحهم هذا الأسبوع، رغم أن العملة الصينية تتعرض لضغوط متفاقمة بسبب سياسة التيسير النقدي الصينية التي تتناقض مع تشديد البنوك المركزية العالمية الأخرى لسياساتها النقدية، إضافة إلى النمو الاقتصادي المخيب للآمال.

تصنيفات

قصص قد تهمك