هكذا تفاعلت المطارات وشركات الطيران العربية مع أزمة الخلل التقني العالمي

الخطوط السعودية وطيران الإمارات تؤكدان عدم تأثر رحلاتهما بالعطل

time reading iconدقائق القراءة - 5
تزاحم الركاب في مطار الرياض بعد وقوع خلل تقني عالمي أدى إلى انقطاع في خدمات عدة شركات ومطارات وخطوط طيران، الجمعة،  19 يوليو 2024. المصدر: الشرق - الشرق
تزاحم الركاب في مطار الرياض بعد وقوع خلل تقني عالمي أدى إلى انقطاع في خدمات عدة شركات ومطارات وخطوط طيران، الجمعة، 19 يوليو 2024. المصدر: الشرق - الشرق
المصدر:

الشرق

أبدت بعض المطارات وخطوط الطيران العربية سرعة في الاستجابة لأزمة الخلل التقني العالمي الذي تسبب في شل مطارات وشركات للطيران وللاتصالات ووسائل إعلام كبرى، وذلك عبر تفعيل خطط الطوارئ التي تم إعدادها مسبقاً لمثل هذه الحالات، إلا أن بعضها الآخر تعثر للاستجابة للأزمة بسرعة.

وكانت الأعطال الأولى الناتجة عن هذا الخلل التقني قد ظهرت في الولايات المتحدة خلال وقت متأخر من أمس الخميس، حيث ألُقي باللوم على فشل خدمات "مايكروسوفت" بما في ذلك برنامجي "أزور" ( Azure) و"365"، فيما عزا مستخدمون لوسائل التواصل الاجتماعي العطل إلى تحديث للبرامج من قبل شركة "كراود سترايك" (Crowdstrike) للأمن السيبراني، والتي تسبب في حدوث مشكلة في برنامج "ويندوز".

وتنوعت استجابة المطارات العربية لهذه الأزمة، ونستعرض بعضها كالآتي:

السعودية:

صرح مسؤول في "الخطوط السعودية" لـ"الشرق" أنه "حتى اللحظة ليس هناك تاثيرات على رحلات الخطوط السعودية المغادرة او القادمة لمطارات المملكة".

كما يجري مراجعة الأنظمة للتأكد من عدم التأثر بموجة الخلل التقني الذي ضرب عدة مطارات وخطوط طيران عالمية، حسب تأكيد المسؤول.

الإمارات:

في مطار دبي الدولي، تم تشكيل فرق عمل متخصصة للتعامل مع الخلل التقني بشكل مباشر وتقديم الدعم اللازم للمسافرين، مع توفير مراكز معلومات إضافية وزيادة عدد الموظفين في مكاتب الاستعلامات لتقديم المساعدة الفورية والإجابة على استفسارات المسافرين.

وأكدت شركة مطارات دبي أن مطار دبي الدولي (DXB) يعمل بشكل طبيعي بعد تعطل النظام العالمي الذي أثر على عملية تسجيل الوصول لبعض شركات الطيران في المبنيين 1 و 2 هذا الصباح. وبحسب بيان مطارات دبي، فقد تحولت شركات الطيران المتضررة على الفور إلى نظام بديل، مما سمح باستئناف عمليات تسجيل الوصول العادية بسرعة. 

وقال متحدث باسم طيران الإمارات في بيان اطلعت عليه "الشرق": "ندرك وجود خللاً تقنياً عالمياً حيث نراقب الوضع عن كثب. في الوقت الحالي، لا يوجد أي تأثير على عمليات رحلات طيران الإمارات. قد يحدث بعض التأخير في مواعيد الرحلات في وقت لاحق اليوم، نتيجة التداعيات الناجمة عن تأخر رحلات المغادرة من بعض المطارات ضمن شبكة وجهاتنا. يمكن للعملاء التحقق من أحدث معلومات الرحلات عبر موقعنا الإلكتروني وتطبيقنا، وندعوهم إلى تحديث تفاصيل الاتصال الخاصة بهم في الحجز".

إلى ذلك قال متحدث باسم "فلاي دبي"، إن عمليات الناقلة لم تتأثر بالعطل التقني المتعلق بأنظمة المعلومات، مشيرا إلى أن "فلاي دبي" تواصل مراقبة الوضع عن كثب، حسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

مصر:

وفي مصر، أوضحت وزارة الطيران المدني جميع المطارات المصرية تعمل بشكل طبيعي حتى الآن ولم تتأثر أي رحلات مغادرة من الأراضي المصرية طبقا لجدول تشغيل الرحلات المقررة لها.

كما أعلنت عن تشكيل غرفة لمتابعة تطورات تعرض بعض المطارات العالمية لأعطال تقنية وأثره على حركة الطيران.

المغرب:

قالت الخطوط الملكية المغربية إنها استأنفت العمل عبر موقعها وعلى تطبيق الهاتف المحمول. وأضافت في تغريدةعلى صفحتها الرسمية بموقع "إكس": "جاهزين للعمل مرة أخرى بعد الاضطرابات الناجمة عن الخلل التقني العالمي، الذي تسبب فيه أطراف خارجية".
وتابعت: "تم الآن استعادة كافة الخدمات".

 

لبنان:

من جانبه، قال رئيس مطار بيروت الدولي، فادي الحسن، في تصريح صحفي، إن المطار تأثر بالعطل الذي ضرب أنظمة الـ"check in" والحجوزات على مستوى العالم لمدة نصف ساعة فقط، مشيراً إلى أنه تمت معالجة الأمر والوضع طبيعي.

وقال رئيس مطار رفيق الحريري الدولي فادي الحسن  في اتصال مع "الوكالة الوطنية للاعلام"  أن "الخلل التقني العالمي لم يؤثر على حركة الطيران في مطار رفيق الحريري - بيروت".

ولفت الى أن "العطل التقني العالمي أثّر لبعض الوقت على أنظمة التسجيل والحجوزات، لكن الامور عادت إلى طبيعتها وحركة الطيران لم تتأثر". 

الكويت:

قالت شركة الخطوط الجوية الكويتية إنها تتابع عن كثب آخر التطورات حول العالم بشأن الخلل الفني الذي ضرب أنظمة بعض المطارات ومنصات الحوسبة السحابية، مشيرة إلى أنها تنسق مع الإدارة العامة للطيران المدني لأخذ الاستعدادات لأي ظرف طارئ. 

فيما أعلنت شركة "طيران الجزيرة" عن أن "انقطاع خدمة (مايكروسوفت) على مستوى العالم أثر على أنظمتنا التشغيلية"، مضيفة أن "الخلل أثر بشدة على أنظمة وعمليات تكنولوجيا المعلومات لدى الشركة"، بحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا).

الأردن:

تشير المعلومات إلى تأثر نظام حجوزات بعض شركات الطيران غير الأردنية داخل المملكة. وحيث أن النظام غير مستخدم بشكل واسع في الأردن، فلا يتوقع وجود أثر كبير في أي من القطاعات.

 

تصنيفات

قصص قد تهمك