شلل في خدمات شركات وبنوك ومطارات حول العالم بعد عطل تقني

"كراود سترايك" المسؤولة عن العطل التقني تدعو العملاء إلى إعادة تشغيل أجهزة الكمبيوتر يدوياً

time reading iconدقائق القراءة - 4
مسافرون ينتظرون، بعد انقطاع عالمي أثر على أنظمة الكمبيوتر في مطار برلين براندنبورغ، في برلين، ألمانيا، يوم الجمعة 19 يوليو 2024 - بلومبرغ
مسافرون ينتظرون، بعد انقطاع عالمي أثر على أنظمة الكمبيوتر في مطار برلين براندنبورغ، في برلين، ألمانيا، يوم الجمعة 19 يوليو 2024 - بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

ضربت سلسلة من الأعطال التقنية خدمات شركات الطيران والبنوك وبورصة لندن يوم الجمعة، فيما يشكل خللاً غير معتاد امتد من الولايات المتحدة إلى آسيا بعد أن أعلنت شركة "مايكروسوفت" عن انقطاع في خدماتها عبر الإنترنت، بسبب تحديث برنامج فاشل قامت به شركة الأمن السيبراني "كراود سترايك هولدينغز" (CrowdStrike Holdings Inc). 

وطرحت شركة "مايكروسوفت"، و"كراود سترايك" إصلاحات عاجلة، وتم استعادة الأنظمة تدريجياً. 

كانت شركتا "ماكدونالدز" و"يونايتد إيرلاينز هولدينغ" ومجموعة بورصة لندن من بين المؤسسات الكبرى التي أفادت بحدوث مشكلات متنوعة في الاتصالات مع خدمة العملاء. كانت هذه الشركات من بين العديد من الشركات من اليابان إلى الهند والولايات المتحدة التي أبلغت عن أعطال في عملياتها. لم يتضح بعد ما السبب وراء هذه المشكلات، التي تزامنت مع انقطاعات "مايكروسوفت".

وقالت "كراود سترايك هولدينغز"، شركة الأمن السيبراني المسؤولة عن انقطاع الخدمة، في بيان يوم الجمعة، إن جميع أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام "ويندوز" ستحتاج إلى إعادة التشغيل يدوياً.

وأضاف الرئيس التنفيذي جورج كورتز في مقابلة مع قناة "CNBC" الأميركية: "لقد كان خطأً في المحتوى، أو تحديثاً، حددناه، وقمنا بالتراجع عنه". واعتذر للعملاء، وقال إن بعض الأنظمة ستستغرق بضع ساعات للعودة إلى الإنترنت بينما سيستغرق البعض الآخر وقتاً أطول.

أفادت عدة صحف أن بعض هذه المشكلات نجم عن برامج الأمن السيبراني لشركة "كراود سترايك هولدينغز" (.CrowdStrike Holdings Inc). قالت شركة "إيه جي إل إنرجي" (.AGL Energy Ltd) الأسترالية في منشور عبر منصة "إكس" إنها تواجه حالياً مشكلات في النظام بسبب انقطاع خدمات "كراودسترايك".

ذكر متحدث باسم "مايكروسوفت" أن الشركة تبحث في هذا الوضع، بينما لم تكن هناك تعليقات فورية من ممثلي "كراود سترايك" خارج ساعات العمل العادية، ولم يتم الرد على المكالمات الموجّهة إلى هاتفهم الرئيسي في اليابان.

تعطل خدمات "مايكروسوفت"

ظهرت الأعطال الأولى في الولايات المتحدة في وقت متأخر من يوم الخميس، حيث أُلقي باللوم على فشل خدمات "مايكروسوفت" بما في ذلك برنامجي "أزور" ( Azure) و"365". أوقفت شركة "فرونتير إيرلاينز" (Frontier Airlines)، وهي وحدة تابعة لشركة "فرنتير غروب هولدينغز" (.Frontier Group Holdings Inc)، رحلاتها لأكثر من ساعتين. رفعت شركة الطيران التعليق العام للرحلات، وباشرت استئناف الرحلات عند الساعة 11 مساءً بتوقيت نيويورك.

قالت مجموعة بورصة لندن، التي تدير بورصة لندن، إنها تواجه مشكلة تقنية عالمية تحول دون نشر الأخبار. في آسيا، بدأ المستخدمون باليابان الإبلاغ عن مشكلات في الخدمات بما في ذلك خدمة "مايكروسوفت 365" –وهي مجموعة البرمجيات المكتبية القائمة على الإنترنت الخاصة بالشركة- في فترة ما بعد الظهيرة. عاودت شركات الطيران في مطاري مومباي وهونغ كونغ إلى عملية تسجيل الركاب يدوياً.

جاءت الأعطال الأخيرة مباشرة بعد أن قالت "مايكروسوفت" إنها توصلت إلى حل لمشكلة انقطاع الخدمة السحابية "أزور". كانت صفحات حالة الشركة قد أظهرت في وقت سابق أن "أزور" و"مايكروسوفت 365"  واجهتا مشكلات لعدة ساعات.

أعطال أخرى في "كراود سترايك"

أفادت عدة وسائل الإعلام أن بعض المشكلات على الأقل نابعة من شركة أخرى متخصصة في برامج الأمن السيبراني تُسمى "كراود سترايك هولدينغز".

وفتحت "مايكروسوفت" تحقيقاً أمس الخميس في انقطاع الخدمات السحابية الذي أدى إلى توقف الطائرات وتعطيل عمليات الطيران في الولايات المتحدة. وقالت إنها حلت المشكلات التي تؤثر على العديد من تطبيقات وخدمات حزمة برامج "365" التي تقدمها الشركة، على الرغم من أنها  عادت وحذرت يوم الجمعة من أنها تواصل معالجة التأثير المستمر على تطبيقات "365" المتبقية التي تعاني من اضطرابات.

وحتى الآن، ليس من الواضح ما إذا كان انقطاع خدمة ضخ أخبار وإفصاحات شركة بورصة لندن للمعادن مرتبطاً بمشكلة "كراود سترايك" أو مشكلات "مايكروسوفت" الفنية. لم يستجب ممثلو البورصة فوراً لطلبات التعليق.

تصنيفات

قصص قد تهمك