ارتفاع طفيف للتضخم في الصين وسط تباطؤ تعافي الاقتصاد

مؤشر أسعار المستهلكين ظل قريباً من الصفر للشهر الخامس على التوالي

time reading iconدقائق القراءة - 2
عملاء يتسوقون الخضراوات في سوق بمنطقة قرية جيوشيا، شنتشن، الصين - المصدر: بلومبرغ
عملاء يتسوقون الخضراوات في سوق بمنطقة قرية جيوشيا، شنتشن، الصين - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

ارتفعت أسعار المستهلكين في الصين بشكل طفيف خلال يونيو، لتظل قريبة من الصفر للشهر الخامس على التوالي، وهي علامة على استمرار الضغوط الانكماشية التي تعيق التعافي الاقتصادي في البلاد.

أفاد المكتب الوطني للإحصاء، اليوم الأربعاء، أن مؤشر أسعار المستهلكين ارتفع 0.2% في يونيو على أساس سنوي. ويقارن ذلك بزيادة قدرها 0.3% في مايو، وأوسط توقعات المحللين الاقتصاديين البالغ 0.4% حسب استطلاع أجرته "بلومبرغ".

ظلت أسعار التسليم عند بوابة المصنع عالقة في منطقة الانكماش منذ أواخر 2022، حيث انخفض مؤشر أسعار المنتجين بنسبة 0.8% عن العام السابق. ويتماشى ذلك مع توقعات الاقتصاديين الذين شاركوا في استطلاع "بلومبرغ" وقدروا انخفاض المؤشر بنفس النسبة بعد تراجعه بنحو 1.4% في مايو.

انتعاش متفاوت في الاقتصاد الصيني

شهد الاقتصاد الصيني انتعاشاً متفاوتاً هذا العام، حيث شكل التصنيع نقطة مضيئة في بعض الأحيان، بينما تأثر الاستهلاك بركود طويل الأمد في سوق العقارات وضعف سوق العمل.

يتطلع المستثمرون إلى اجتماع رئيسي للحزب الشيوعي الحاكم الأسبوع المقبل للحصول على أدلة إزاء خطط بكين طويلة المدى لمعالجة مجموعة واسعة من القضايا. ومن المقرر صدور بيانات الناتج المحلي الإجمالي للربع الثاني يوم الإثنين المقبل.

تشكل مخاطر الانكماش تهديداً كبيراً لاقتصاد الصين، إذ قد تؤدي إلى دوامة هبوطية مع إحجام المستهلكين عن الشراء وسط توقعات باستمرار انخفاض الأسعار. ويؤثر هذا الأمر سلباً على الاستهلاك الإجمالي كما يمتد تأثيره إلى الشركات.

وتوقع الاقتصاديون الذين شاركوا في استطلاع "بلومبرغ" أن ترتفع أسعار المستهلكين بنسبة 0.6% هذا العام، وهذا بعيد للغاية عن الهدف الرسمي البالغ 3%.

تصنيفات

قصص قد تهمك