تقلبات متوقعة في أسهم شركات السيارات الكهربائية الصينية ترقباً لفرض رسوم جمركية

ارتفاع تكلفة التحوط ضد هبوط أسهم شركات السيارات بالبلاد مع اقتراب فرض التعريفات الأميركية والأوروبية الجديدة

time reading iconدقائق القراءة - 5
مركبة \"ميغا إم بي في\" من شركة \"لي أوتو\" الصينية  - المصدر: بلومبرغ
مركبة "ميغا إم بي في" من شركة "لي أوتو" الصينية - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

يستعد المتداولون لمزيد من التقلبات في أسهم شركات تصنيع السيارات الكهربائية الصينية مع تخطيط الحكومات عبر كافة أنحاء العالم لفرض رسوم جمركية جديدة.

تحلق تكلفة عقود خيارات شركة "لي أوتو" المتداولة في بورصة هونغ كونغ حول أعلى مستوياتها منذ فبراير 2023 بالمقارنة مع مؤشر السوق الرئيسي في المدينة. وصعد مؤشر التقلب الضمني لمدة ثلاثة شهور لأسهم شركة "بي واي دي" بعد أن بلغ أعلى مستوى تقريباً خلال سنة واحدة مقابل مؤشر "هانغ سنغ" بوقت سابق من يونيو الحالي، كما أن مؤشر تقلب أسهم "جيلي أوتوموبيل هولدينغز" عند أعلى مستوياته على مدار السنة الماضية مقابل المؤشر الرئيسي، بحسب بيانات جمعتها "بلومبرغ".

رسوم جمركية على السيارات الصينية

واجهت شركات تصنيع السيارات الكهربائية في الصين سلسلة من الظروف غير المواتية مؤخراً. بعد أن قالت الولايات المتحدة الأميركية في مايو الماضي إنها تعتزم زيادة الرسوم الجمركية بـ4 أضعاف تقريباً، وأخطرت المفوضية الأوروبية الشهر الجاري شركات من بينها "بي واي دي" و"جيلي" بأنها ستفرض رسوماً تبلغ 48% على السيارات التي تُستورد من الصين. بينما تُناقش هذه الرسوم حالياً، بدأت كندا عملية ربما تسفر عن فرض رسوم جمركية جديدة.

قالت المحللة في "بلومبرغ إنتليجنس"، جوانا تشين، إن المخاطر التنظيمية تمثل "عبئاً مزمناً على القطاع، ولا تقتصر فقط على الاتحاد الأوروبي وأميركا الشمالية".

واجهت أسهم شركات تصنيع السيارات الكهربائية الصينية صعوبات خلال العام الحالي، إذ هبطت أسهم "لي أوتو" بأكثر من 50%، وصعدت أسهم "جيلي" بـ2.6%، وهو أقل من الارتفاع بـ5.8% لمؤشر هانغ سنغ. رغم ذلك، حققت شركة "بي واي دي" أداءً أفضل حيث ارتفعت بـ11% تقريباً.

خطط توسع الشركات الصينية

في حين أن أسعار عقود خيارات "بي واي دي" مرتفعة، وأن عدد حقوق خيارات البيع مرتفع عند أعلى مستوى خلال 3 أعوام بالمقارنة مع حقوق خيارات الشراء، فإن المضاربين يدفعون أكثر مقابل العقود المتوقع صعودها. تقترب تكلفة عقود خيارات الشراء لمدة 3 شهور التي تراهن على ارتفاع بـ10% من أعلى مستوياتها منذ نوفمبر 2021 مقارنة بحقوق خيارات البيع.

على واردات السيارات الكهربائية من جهة أخرى، شهدت شركة "لي أوتو" موجة من تداول عقود الخيارات التي تراهن على الصعود يوم الجمعة الماضية، مع إنشاء عقود حق شراء جديدة. تعافى السهم أمس من أدنى سعر له منذ نوفمبر 2022.

أوضح فنسنت صن، محلل أسهم بشركة "مورنينغستار" (Morningstar): "لا نعتقد أن الرسوم الجمركية على الواردات ستعيق خطط توسع نشاط التصدير لشركات تصنيع السيارات الكهربائية الصينية، وبناء مصانع داخل أوروبا في المدى المتوسط".

تصنيفات

قصص قد تهمك