"فيرتيغلوب" ترسي عقداً لإنشاء مصنع ينتج مليون طن أمونيا سنوياً

انطلاق أعمال تشييد المنشأة في الربع الثالث من العام الجاري وبدء عمليات التشغيل خلال 2027

time reading iconدقائق القراءة - 2
منشأة إنتاج الأمونيا الزرقاء في أبو ظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة - أدنوك
منشأة إنتاج الأمونيا الزرقاء في أبو ظبي، دولة الإمارات العربية المتحدة - أدنوك
المصدر:

الشرق

أرست شركة "فيرتيغلوب" عقد تطوير منشأة إنتاج الأمونيا منخفضة الكربون بطاقة إنتاجية قدرها مليون طن سنوياً على شركة "تيكنيمونت" (Tecnimont)، وفق إفصاح من الشركة على سوق أبوظبي للأوراق المالية.

من المقرر انطلاق أعمال تشييد المنشأة في الربع الثالث من العام الجاري، مع بدء عمليات التشغيل خلال 2027. ويُتوقع إعادة توجيه جزء كبير من قيمة عقد أعمال التشييد إلى الاقتصاد المحلي من خلال "برنامج أدنوك لتعزيز المحتوى الوطني".

يُتوقع أن تنتج المرحلة الأولى من المنشأة أمونيا أقل انبعاثات بنسبة 50% عن الأمونيا التقليدية، وستركز المنشأة على خفض الانبعاثات بشكل أكبر عبر تقنية التقاط الكربون واحتجازه، وفق الإفصاح.

سلمت "أدنوك" إلى شركة "ميتسوي آند كو" (Mitsui & Co.) في مايو الجاري أول شحنة تجارية معتمدة في العالم من الأمونيا منخفضة الكربون أنتجتها "فيرتيغلوب" بالاستعانة بتقنية احتجاز الكربون وتخزينه.

جدير بالذكر أن الطاقة الإنتاجية لـ"فيرتيغلوب" تبلغ 6.6 مليون طن من اليوريا والأمونيا، يتم إنتاجها في أربع شركات تابعة في الإمارات ومصر والجزائر، كما تستفيد الشركة من الوصول المباشر إلى ستة موانئ ومراكز توزيع رئيسية على البحر المتوسط والبحر الأحمر والخليج العربي.

تصنيفات

قصص قد تهمك