عدد المسافرين على "طيران ناس" السعودي يقفز 51% بالربع الأول

نقلت الشركة أكثر من 3.7 مليون مسافر إلى وجهات محلية ودولية خلال الربع الأول 2024

time reading iconدقائق القراءة - 5
طائرة تابعة لشركة \"طيران ناس\" السعودية - طيران ناس
طائرة تابعة لشركة "طيران ناس" السعودية - طيران ناس
المصدر:

الشرق

سجلت شركة "طيران ناس"، الناقل الجوي السعودي منخفض التكلفة، نمواً قياسياً في أعداد المسافرين خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 51% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، بحسب بيان الشركة عن نتائج أعمال الربع الأول 2024.

قال البيان إن شركة الطيران الاقتصادية نقلت على متن رحلاتها خلال الربع الأول من العام الحالي أكثر من 3.7 مليون مسافر. كما حققت زيادةً إجماليةً في السعة المقعدية بنسبة 43% على أساس سنوي خلال هذا الربع، بدعم من الرحلات الداخلية والدولية والتي ارتفعت بنسبة 45% و40% على التوالي.

كانت "طيران ناس"، التي تستعد لطرح عام أولي في السوق السعودية، أعلنت عن ارتفاع إيراداتها في العام الماضي بنحو الثلث إلى إلى 6.3 مليار ريال، بحسب ما صرح رئيسها التنفيذي بندر المهنا لـ"الشرق" الشهر الماضي. ولم يحدد رقماً لصافي الربح، لكنه قال إن الشركة تحقق أرباحاً سنوية منذ 2015 باستثناء فترة جائحة كورونا 2020.

إدراج محتمل

عيّنت الشركة، المدعومة من الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال، مجموعة "غولدمان ساكس" و"مورغان ستانلي" و"السعودي الفرنسي كابيتال"، لعملية طرح عام أولي محتملة في البورصة السعودية.

وبحسب تصريح لـ"طيران ناس" رداً على أسئلة "بلومبرغ" في ديسمبر الماضي، من المحتمل أن يتم طرح الشركة، للاكتتاب العام في أقرب وقت من 2024.

وخلال عام 2023، أطلق طيران ناس 39 خط سفر إلى 18 وجهة جديدة في 10 دول وافتتح مركز عملياته الرابع في مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة. ويُشغّل طيران ناس حالياً أكثر من 1500 رحلة أسبوعياً تغطي أكثر من 70 وجهة محلية ودولية، وفق البيان.

يضم أسطول الشركة المكوّن من 50 طائرة، 33 طائرة من طراز "إيرباص A320neo" و13 طائرة "إيرباص A320ceo"، و4 طائرات من طراز "A330" عريض البدن. وكانت الشركة أعلنت مطلع العام الماضي عن برنامج لشراء 250 طائرة في عام 2024.

تصنيفات

قصص قد تهمك