ارتفاع سعر أسطوانة الغاز في السعودية 10%

time reading iconدقائق القراءة - 4
الطهي في المنزل باستخدام موقد الغاز قد يكون سبباً في بطء التحول إلى كهربة المنازل الأمريكية ويهدد خط خفض الانبعاثات الكربونية - المصدر: غيتي إيمجز
الطهي في المنزل باستخدام موقد الغاز قد يكون سبباً في بطء التحول إلى كهربة المنازل الأمريكية ويهدد خط خفض الانبعاثات الكربونية - المصدر: غيتي إيمجز
المصدر:الشرق

سترتفع كلفة إعادة تعبئة أسطوانة الغاز للمستهلك في السعودية بنحو 10% لتصل إلى 21.85 ريال، شاملةً ضريبة القيمة المضافة، كما أفادت شركة "غازكو"، الموزع الحصري لأسطونات غاز الطهي في المملكة، بمنشور للعملاء على موقعها.

هذا الارتفاع يعود للمراجعة الثالثة لأسعار بيع الوقود بالتجزئة التي أعلنت عنها شركة أرامكو اليوم، حيث رفعت أسعار غاز البترول المسال 9.5%، بينما رفعت أسعار الكيروسين 43%.

بحسب الموقع الرسمي لشركة أرامكو، فإن سعر غاز البترول المسال بلغ 1.04 ريال للتر، ارتفاعاًً من 0.95 ريال للتر.

ويتم تعديل أسعار منتجات الوقود وفقاً لإجراءات حوكمة تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه، كما أفادت أرامكو في بيان سابق، أوضحت فيه بأن الأسعار المحلية لهذه المنتجات قابلة للتغيير -ارتفاعاً وانخفاضاً- تبعاً للتغيرات في أسعار التصدير من السعودية إلى الأسواق العالمية.

يُعد إصلاح أسعار منتجات الطاقة والمياه، الذي بدأ عام 2016، من المحاور الرئيسة لبرنامج "التوازن المالي" في المملكة، من خلال تقليص الدعم لهذه المنتجات، بهدف تحفيز الاستهلاك الرشيد، وإعادة توزيع الدعم لإيصاله إلى الفئات الأكثر استحقاقاً.

في يونيو 2022، أعلنت أرامكو عن أول مراجعة سنوية للغاز والكيروسين،حيث تم رفع سعر لتر الغاز المسال إلى 0.9 ريال من 0.75 ريال. كما زادت سعر سعر الكيروسين من 0.7 إلى 0.81 ريال.

أما المراجعة الثانية، في يونيو 2023، فتم خلالها رفع سعر الغاز المسال (غاز الأسطوانة) إلى 0.95 ريال، والكيروسين إلى 0.93 ريال.

تصنيفات

قصص قد تهمك

النشرة البريدية
تعرف على أحدث الأخبار والتحليلات من اقتصاد الشرق مع بلومبرغ
سجل الان

الرياض

9 دقائق

34°C
غيوم متناثرة
العظمى / الصغرى 34°/34°
13.3 كم/س
12%