دمج محتمل بين "المنطقة الجنوبية" و"ينبع" بسوق الأسمنت السعودية

الاتفاقية الجديدة تأتي بعد أيام من إتمام صفقة استحواذ "أسمنت القصيم" على "أسمنت حائل"

time reading iconدقائق القراءة - 5
شاحنات متوقفة أمام أحد مصانع شركة \"أسمنت المنطقة الجنوبية\"، في السعودية - المصدر: موقع شركة \"أسمنت المنطقة الجنوبية\"
شاحنات متوقفة أمام أحد مصانع شركة "أسمنت المنطقة الجنوبية"، في السعودية - المصدر: موقع شركة "أسمنت المنطقة الجنوبية"
المصدر:الشرق

تُقيِّم شركتا "أسمنت المنطقة الجنوبية" و"أسمنت ينبع" جدوى الاندماج بينهما، على أن يتم البت بالصفقة خلال 12 شهراً كحد أقصى، وفقاً لإفصاح صادر عن الأولى على سوق الأسهم السعودية "تداول".

"أسمنت المنطقة الجنوبية" أعلنت، اليوم الأحد، عن توقيعها مذكرة تفاهم غير ملزمة مع "أسمنت ينبع"، حيث ستبدأ الشركتان عملية التحقق، وفحص النواحي العملية والفنية والمالية والقانونية والإكتوارية، والدخول في مناقشات فيما يتعلق بتفاصيل الأحكام والشروط لعملية الاندماج المقترحة.

الصفقة المزمعة تمثل ثالث عملية دمج واستحواذ بين شركات أسمنت سعودية خلال الأعوام الأخيرة، حيث أعلنت "أسمنت القصيم"، قبل 10 أيام، عن إتمام صفقة الاستحواذ على "أسمنت حائل"، بعد مفاوضات استمرت لأكثر من 21 شهراً.

وفي أبريل، مددت شركتا "أسمنت المدينة" و"أسمنت أم القرى" مذكرة التفاهم لصفقة استحواذ عبر تبادل الأوراق المالية، لمدة ستة أشهر إضافية، بعد انتهاء فترة التمديد الأولى للاتفاقية غير الملزمة الموقعة بين الطرفين في نوفمبر 2022.

عامان صعبان

يشكل الدمج أحد الخيارات المطروحة أمام شركات الأسمنت السعودية لمواجهة التحديات التشغيلية ومواكبة فورة المشاريع في المملكة. وتعاني شركات القطاع من ظروف "صعبة" خلال العامين الأخيرين بشكلٍ أساسي، ما انعكس تراجعاً في أرباح الشركات المدرجة بنحو 14.3% في نهاية 2023، مقارنةً بالعام الأسبق. وذلك نتيجة انخفاض الطلب المحلي بواقع 8% عن 2022، وتفوق العرض على الطلب بنحو الضعف، ما أدّى إلى تراكم مخزونات الأسمنت لدى المصانع.

كما أدّى ارتفاع أسعار الفائدة إلى تفاقم تكلفة الاقتراض على الشركات، بموازاة تأثيره على تراجع القروض العقارية للمواطنين التي تُعدُّ محركاً حيوياً للقطاع، حيث تراجعت بأكثر من 35 مليار دولار في 2023 عن العام الأسبق.

ولم يتضح حتى الآن أثر خطوة شركة "أرامكو" برفع أسعار اللقيم، منذ بداية العام الحالي، على مالية شركات الأسمنت. في حين تقدّر "الأهلي المالية" متوسط الزيادة في تكلفة إنتاج طن الأسمنت بنحو 8% على أساس سنوي.

ينتهي العمل بمذكرة التفاهم بين "أسمنت المنطقة الجنوبية" و"أسمنت ينبع" بتوقيع الشركتين على اتفاقية الاندماج، أو بعد انقضاء 12 شهراً من تاريخ توقيع مذكرة التفاهم. ويمكن تمديد المذكرة بموافقة الطرفين، كما يمكن لأي منهما إنهاء العملية بعد إخطار الشركة الأُخرى.

تصنيفات

قصص قد تهمك