"إنرجين" تبيع مشروعات في مصر وإيطاليا وكرواتيا بقيمة تصل إلى 945 مليون دولار

الصفقة تتضمن دفعة نقدية بقيمة 504 ملايين دولار تحصل عليها الشركة عند إتمام الصفقة المتوقع بنهاية هذا العام

time reading iconدقائق القراءة - 8
عامل يضبط مضخات الغاز الطبيعي المسال في هالديا، الهند - المصدر: بلومبرغ
عامل يضبط مضخات الغاز الطبيعي المسال في هالديا، الهند - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

الشرق

أبرمت شركة "إنرجين" (Energean) اتفاقية ملزمة لبيع مشروعات طاقة في مصر وإيطاليا وكرواتيا إلى كيان تسيطر عليه شركة "كارلايل إنترناشيونال إنرجي بارتنرز" (Carlyle International Energy Partners)، حسب بيان صحفي اليوم الخميس.

الصفقة قد تصل قيمتها إلى 945 مليون دولار، ولن تقل عن 820 مليون دولار، ومن المتوقع الانتهاء منها بحلول نهاية عام 2024، بعد الحصول على الموافقات التنظيمية. وتتولى شركة "روتشيلد أند كو" (Rothschild & Co) فيها دور المستشار المالي.

تأتي عملية البيع بعد نحو 4 سنوات من استحواذ شركة "إنرجين" على تلك الأصول من شركة "إديسون" في الدول الثلاث.

تتلقى "إنرجين"، الواقع مقرها في المملكة المتحدة، من صفقة البيع دفعة نقدية مقدمة بقيمة 504 ملايين دولار عند إغلاق الصفقة، وقرضا بقيمة 139 مليون دولار لأجل 6 سنوات ودفعة إضافية محتملة بقيمة 125 مليون دولار معدلة وفق معدل التضخم الأميركي.

نتاج الصفقة

تتوقع "إنرجين" عائدات نقدية كافية عند إغلاق الصفقة لتتمكن من سداد سندات بقيمة 450 مليون دولار بالكامل وتسهيل توزيع أرباح خاصة تصل إلى 200 مليون دولار. في ضوء الصفقة، سيقوم مجلس الإدارة بمراجعة سياسة توزيع أرباح الشركة وأهدافها على المدى القريب ويتوقع إعادة تحديد سياسة توزيع الأرباح عند إغلاق الصفقة.

كما تتوقع إنرجين أن تؤدي الصفقة إلى خفض المصروفات الإدارية والعامة بقيمة 7.5 مليون دولار، وفق البيان.

تقول الشركة إن بيع الأصول "يُمكنها من ترشيد محفظتها والتركيز على استراتيجية تطوير الغاز والتي يدعمها حقلا "كاريش" في إسرائيل و"أنشوا" في المغرب. تهدف هذه الاستراتيجية إلى تعظيم تسييل الأصول (من خلال نموذج التطوير والتشغيل)، وتوليد التدفق النقدي الحر والعوائد للمساهمين".

كما تعمل الصفقة أيضاً على "تحسين المحفظة من خلال بيع الأصول التي تقترب من نهاية عمرها الإنتاجي، وشطب أكثر من 60% من التزامات المجموعة المتعلقة بالتوقف عن التشغيل، وتحسين توليد التدفق النقدي الحر على المدى القصير إلى المتوسط".

الاستثمار في منطقة البحر المتوسط

الشركة تقول إنها ستواصل تواجدها في منطقة البحر المتوسط وتسعى إلى تطويره وتتطلع إلى ما هو أبعد من ذلك إلى منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا على نطاق أوسع، لا سيما حيث يوجد دعم سياسي طويل الأجل للغاز وإزاحة الفحم.

كما ستركز المجموعة أيضاً على إنشاء مركز لتخزين الكربون في اليونان ومنطقة البحر المتوسط على نطاق أوسع عبر شركة "إن إيرث" (EnEarth) التابعة لها.

ماثيوس ريجاس، الرئيس التنفيذي لشركة "إنرجين" قال "تمثل هذه الصفقة فصلاً جديداً للشركة. لقد حققنا اليوم عائداً كبيراً على الاستثمار الذي قمنا به عندما استحوذنا على هذه المحفظة منذ أكثر من أربع سنوات".

بوب ماغواير، الرئيس المشارك لشركة "كارلايل إنترناشيونال إنيرجي بارتنرز" قال :"يسعدنا الاستحواذ على هذه المحفظة من الأصول عالية الجودة في إيطاليا ومصر وكرواتيا، وهي دول تشجع بنشاط تطوير الغاز الجديد، والذي نعتقد أنه سيلعب دوراً رئيسياً في تحول الطاقة". "ونحن نتطلع إلى دعم تحويل هذه الأصول إلى منصة للاستكشاف والإنتاج قابلة للتطوير في منطقة البحر المتوسط، من خلال تنفيذ أعمال التطوير على المدى القريب، وفتح فرص النمو الأساسي وعمليات الدمج والاستحواذ، وتسريع تنفيذ خطط إزالة الكربون الحالية".

تصنيفات

قصص قد تهمك