الصين تخفف القبضة على اليوان بخفض سعره المرجعي إلى أدنى مستوى منذ نوفمبر

سعر اليوان الخارجي ينخفض إلى أقل مستوى له هذا العام أمام الدولار الأميركي

time reading iconدقائق القراءة - 6
أوراق نقدية صينية فئة 100 يوان - المصدر: بلومبرغ
أوراق نقدية صينية فئة 100 يوان - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

خفضت الصين السعر المرجعي اليومي لليوان إلى أدنى مستوى منذ نوفمبر في إشارة إلى أن صناع السياسة النقدية بالبلاد يخففون قبضتهم على العملة الصينية.

وحدد بنك الشعب الصيني ما يطلق عليه سعر التثبيت عند 7.1192 يوان مقابل الدولار الأميركي.

تأتي هذه الخطوة مع ارتفاع الدولار ليقترب من الذروة لهذا العام، وسط رهان المتعاملين على استمرار أسعار الفائدة مرتفعة لفترة طويلة في الولايات المتحدة.

لم يطرأ على سعر اليوان داخل الصين تغيير يذكر ليظل عند مستوى 7.26 يوان تقريباً مقابل الدولار، في حين انخفض اليوان المتداول خارج البر الصيني إلى أضعف مستوى له في العام الحالي.

جاء تحديد سعر التثبيت المرجعي وسط إبقاء البنوك الصينية على سعر الإقراض المعياري لديها دون تغيير للشهر العاشر على التوالي بسبب أن الضغط على اليوان قلص فرص التيسير أمام صناع السياسة النقدية.

قال خون غوه، رئيس بحوث آسيا بشركة "إيه إن زي غروب هولدينغز" (ANZ Group Holdings): "يستمر الارتفاع التدريجي في تحديد سعر التثبيت بين اليوان والدولار مع اقترابه من المستوى النفسي المرتفع التالي الذي يبلغ 7.12 يوان مقابل الدولار".

ويسمح رفع مستوى التثبيت أمام العملة الأميركية بانخفاض قيمة اليوان الصيني.

وقال غوه إن "الحد الأعلى في نطاق التداول يسمح الآن بتجاوز السعر الفوري لليوان الداخلي مستوى 7.26 يوان مقابل الدولار، في إشارة إلى أن السلطات النقدية تستوعب قدراً إضافياً من ضعف اليوان لتخفيف بعض ضغوط انخفاض قيمة العملة".

وأضاف أنه لا يتوقع أن تسمح السلطات بانخفاض قيمة العملة بمعدلات كبيرة.

زيادة الضغوط الهبوطية على اليوان

من شأن أي تأخير في خفض الاحتياطي الفيدرالي الأميركي أسعار الفائدة أن يعزز الضغوط الهبوطية على اليوان في ضوء الفجوة الكبيرة في سعر الفائدة بين الصين والولايات المتحدة التي ترجح كفة الدولار الأميركي.

كذلك تزداد مشاكل اليوان بسبب تفاقم خروج رأس المال، الذي يتجلى في الارتفاع الكبير في مشتريات الشركات المحلية من النقد الأجنبي وقيام المصدرين بجمع واكتناز الدولار.

حافظت الصين على قبضتها قوية على اليوان باستخدام آلية السعر المرجعي اليومي في معظم فترات العام.

غير أنها تقوم تدريجياً بإضعاف ما يسمى بآلية تثبيت العملة وسط دعوات من المسؤولين السابقين بتخفيف سيطرتها على اليوان حتى تفتح المجال أمام سياسات نقدية أخرى.

قال لين سونغ، خبير اقتصاد الصين الكبرى بمصرف "آي إن جي بنك" (ING Bank)، إن "بنك الشعب الصيني يواصل إدارة هذه الضغوط نحو انخفاض قيمة العملة بإجراء تعديلات تدريجية للغاية على سعر التثبيت. وفي ضوء هذا الموقف في السياسة النقدية، فإننا نتوقع ألا يتجاوز سعر اليوان الداخلي مقابل الدولار هذا العام المستوى المرتفع الذي سجله في العام الماضي عند 7.34 يوان أمام الدولار على الرغم من زيادة الضغوط الناتجة عن فروق العائد".

تصنيفات

قصص قد تهمك