البنية التحتية والتشريعات تدفعان تنافسية السعودية للمرتبة 16 عالمياً

تقدمت المملكة مرتبة واحدة في تقرير المعهد الدولي للتنمية الإدارية (IMD) لعام 2024

time reading iconدقائق القراءة - 2
ناطحات سحاب على جانب طريق في الرياض، السعودية - المصدر: بلومبرغ
ناطحات سحاب على جانب طريق في الرياض، السعودية - المصدر: بلومبرغ
المصدر:الشرق

ارتفع تصنيف المملكة العربية السعودية إلى المرتبة 16 عالمياً حسب تقرير مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية (IMD) الذي يضم في تصنيفه نحو 67 دولة هي الأكثر تنافسية في العالم.

يصنف التقرير الدول وفق أربعة محاور رئيسة وعشرين فرعية، إلى جانب 335 مؤشراً فرعياً. وجاءت سنغافورة في المرتبة الأولى عالمياً، تلتها سويسرا، ثم الدنمارك.

تقدمت المملكة مرتبة واحدة في تقرير 2024، مدعومةً بتحسن تشريعات الأعمال، والبنى التحتية، ما جعلها في المرتبة الرابعة بين دول مجموعة العشرين.

كما تقدمت في محور كفاءة الأعمال من المرتبة الثالثة عشرة إلى المرتبة الثانية عشرة، وبقيت في المراتب العشرين الأولى في الأداء الاقتصادي والكفاءة الحكومية.

كانت المملكة ضمن المراتب الثلاثة الأولى في 24 مؤشراً بالتقرير، منها المرتبة الأولى عالمياً في مؤشرات أبرزها، نمو التوظيف على المدى البعيد، والتماسك الاجتماعي، ونمو سوق العمل على المدى البعيد، وتفهم الحاجة إلى الإصلاحات الاقتصادية والاجتماعية، والأمن السيبراني، وعدد مستخدمي الإنترنت لكل ألف من السكان.

كما حققت المرتبة الثانية عالمياً في مؤشرات، منها: التحول الرقمي في الشركات، والرسملة السوقية لسوق الأسهم، وتوافر رأس المال الجريء، وتطوير وتطبيق التقنية، وتوافر تمويل التطور التقني.

وحلت في المرتبة الثالثة في عدد من المؤشرات أهمها: التبادل التجاري، وقدرة الاقتصاد على الصمود، وقدرة الحكومة على التكيف مع المتغيرات الاقتصادية، وتشريعات البطالة، وإجمالي نشاط ريادة الأعمال في مراحله الأولية.

الدول العربية

ارتفع تصنيف الدول العربية في التقرير، وحلت الإمارات في المرتبة الأولى، ثم قطر في المرتبة الثانية.

الدولة التصنيف عالمياً التغير في عدد المراكز
الإمارات 7+3
قطر11+1
السعودية 16+1
البحرين 21+4
الكويت37+1
الأردن 48+6

تظهر بيانات التقرير أن الأردن كانت من أكثر الدول العربية تقدماً في تقرير هذا العام، إذ ارتفع تصنيفها نحو 6 مراكز لتصل إلى المرتبة الـ 48 عالمياً، ومع ذلك كان تصنيف الدولة في ذيل قائمة الدول العربية.

تصنيفات

قصص قد تهمك