بلومبرغ: مشروع "نيوم" السعودية و"DSV" الدنماركية يتأخر بسبب الموافقات

قيمة المشروع المشترك 10 مليارات دولار

time reading iconدقائق القراءة - 3
شاشاتان تعرضان فيديوهات ترويجية لمشروع \"نيوم\" خلال فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، سويسرا - المصدر: بلومبرغ
شاشاتان تعرضان فيديوهات ترويجية لمشروع "نيوم" خلال فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، سويسرا - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

تأجل موعد انطلاق المشروع المشترك بقيمة 10 مليارات دولار بين شركة الشحن الدنماركية "دي إس في" (DSV) و"نيوم" السعودية، بسبب عدم الحصول على الموافقات التنظيمية، وفق وصف الشركة.

كان من المفترض أن تبدأ الشراكة، التي ستركز على تقديم الخدمات اللوجستية لـ"نيوم"، في الربع الثاني من السنة، لكن الشركة الدنماركية قالت إن مثل هذا الجدول الزمني "لم يعد واقعياً".

تم الحديث عن التأخير لأول مرة بواسطة موقع "شيبينغ واتش" (Shippingwatch) المتخصص في أخبار قطاع الشحن، في وقت سابق يوم الإثنين.

قال متحدث باسم الشركة الدنماركية عبر البريد الإلكتروني، إن وكيل الشحن لا يزال ينتظر الموافقات التنظيمية من السعودية ومصر، والتي "للأسف تستغرق وقتاً أطول مما كنا نأمل". وأضاف أن حدوث تأخيرات في مشاريع بهذا الحجم هو أمر "معتاد، ولا يغير استعداداتنا وتوقعاتنا طويلة المدى للتعاون".

لن يؤثر التأخير على أرباح الشركة للربع الثاني، أو توقعات العام بأكمله وفق المتحدث. التزمت شركة "دي إس في" باستثمار ما يصل إلى 2.45 مليار دولار أميركي في المشروع المشترك، لكنها خفضت توقعاتها إلى نحو مليار دولار أميركي فقط، في ظل دراسة الأعمال الحالية.

اقرأ أيضاً: نيوم السعودية و"DSV" الدنماركية تؤسسان مشروعاً بـ10 مليارات دولار

قبل شهرين فقط، قال الرئيس التنفيذي للشركة ينس لوند في مكالمة هاتفية مع المستثمرين بشأن الأرباح، إنه "لا يوجد تغيير في خطة العمل"، حتى لو "شاهدتم بعض الأخبار في وسائل الإعلام حول وجود بعض التغييرات".

تم الإعلان عن الشراكة في أكتوبر من العام الماضي، ما أثار تحفظ بعض المساهمين، من بينهم "إيه تي بي" (ATP) أكبر صندوق معاشات تقاعدية في الدنمارك، بشأن أمور مرتبطة بقضايا بيئية واجتماعية وحقوقية والحوكمة.

تُعد مدينة نيوم أكبر مشروع ضمن خطة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لتنويع اقتصاد البلاد المعتمد على عوائد النفط. وكانت السعودية تأمل أن تضم مدينة نيوم المستقبلية "ذا لاين" نحو 1.5 مليون ساكن بحلول 2030، ولكن المسؤولين قلصوا العدد إلى نحو 300 ألف شخص.

تصنيفات

قصص قد تهمك