أبوظبي تسعى لإضافة 25 مليار دولار لاقتصادها عبر الزراعة

الإمارة تدشن "أغوا" للتركيز على النمو الزراعي والأمن المائي

أبراج الاتحاد محاطة بالعقارات السكنية والتجارية في أبو ظبي، الإمارات
أبراج الاتحاد محاطة بالعقارات السكنية والتجارية في أبو ظبي، الإمارات المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتطلع أبوظبي إلى زيادة ناتجها المحلي الإجمالي 25 مليار دولار بحلول 2045 من خلال وحدة أُطلقت حديثاً تركز على النمو الزراعي والأمن المائي.

ويهدف "مجمع تنمية الغذاء ووفرة المياه"، المعروف اختصاراً باسم "أغوا" (AGWA) إلى جذب استثمارات قيمتها 128 مليار درهم (34.8 مليار دولار) خلال الفترة نفسها، وفق بيان صادر عن دائرة التنمية الاقتصادية في الإمارة اليوم السبت.

تنويع الاقتصاد

الوحدة ستوفر ما يزيد عن 60 ألف فرصة عمل بالمدينة، وتستهدف تصدير منتجات بأكثر من 50 مليار درهم عبر الاستعانة بالتقنيات المتقدمة والتركيز على قطاعات مثل العناصر الغذائية ومعالجة المياه.

وجاء في البيان "هذه الجهود جزء لا يتجزأ من استراتيجيتنا لتنويع اقتصاد أبوظبي وضمان المرونة والاستدامة".

الإمارات تتوقع نمو اقتصادها 5.7% في 2024

ويمكن القول إن الإمارات تُعد الأكثر تنوعاً اقتصادياً بين جيرانها في منطقة الخليج العربي الغنية بالنفط.

نما القطاع المالي في أبوظبي بشكل كبير العام الماضي مع افتتاح العديد من الشركات الكبرى مكاتب لها في المدينة، أو انتقال كبار المسؤولين التنفيذيين إليها. ومن بين تلك المؤسسات "غولدمان ساكس"، و"بريفان هوارد أسيت مانجمنت" (Brevan Howard Asset Management )، ومكتب عائلة راي داليو.

وقال أحمد جاسم الزعابي، رئيس دائرة التنمية الاقتصادية، إن إطلاق (أغوا) "يعد جزءاً من استراتيجيتنا المتعددة الأقطاب لحماية الاقتصاد مستقبلاً وتعزيز الاستدامة. ونعمل على تطوير الأطر المناسبة وبناء أوجه التآزر لتمكين المستثمرين من الاستفادة من الفرص التي توفرها (أغوا)".