"أرامكو" توقع اتفاقاً لشراء 1.2 مليون طن غاز مسال سنوياً من منشأة أميركية

الشركة السعودية ستشتري الغاز من وحدة "ريو غراندي" التابعة لشركة "نيكست ديكيد" على مدار 20 عاماً

time reading iconدقائق القراءة - 5
شعار أرامكو - المصدر: بلومبرغ
شعار أرامكو - المصدر: بلومبرغ
المصدر:الشرق

وقعت "أرامكو" السعودية اتفاقية مبدئية غير ملزمة لأجل 20 عاماً لشراء الغاز الطبيعي المسال من الوحدة الرابعة في منشأة "ريو غراندي" في ميناء براونزفيل في تكساس بالولايات المتحدة، وفق بيان صحفي اليوم الخميس.

الاتفاقية وقعتها شركات تابعة لـ"أرامكو" وشركة "نيكست ديكيد" المالكة لمنشأة "ريو غراندي".

قال الرئيس للتنقيب والإنتاج في أرامكو السعودية، ناصر النعيمي: "نتطلع للمضي قدماً لوضع اللمسات النهائية مع نيكست ديكيد على شروط اتفاقية طويلة الأجل لشراء الغاز الطبيعي المسال.. نعتقد أن الغاز الطبيعي المُسال سيؤدي دوراً مهماً في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الآمنة والفعالة".

تتوقع "أرامكو" أن تشتري الغاز وفقاً للسعر السائد لمركز هنري هاب لأسعار الغاز، ويُسلم على متن السفينة، بحسب البيان.

وتجري الشركتان حالياً مفاوضات بشأن اتفاقية ملزمة، ستخضع عند إتمامها لقرار الاستثمار النهائي في الوحدة الرابعة.

وقال مات شاتزمان الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة "نيكست ديكيد": "نتطلع إلى وضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية بيع وشراء الغاز الطبيعي المُسال مع أرامكو السعودية واستكشاف فرص جديدة معاً".

في 10 مارس الماضي، قال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو" في مؤتمر صحفي، إن الشركة السعودية تجري "مناقشات مع عدد من الكيانات في الولايات المتحدة ومناطق أخرى" للدخول بمشاريع لإنتاج الغاز الطبيعي المسال، في حين يتوسع المنافسون بالمنطقة أيضاً في هذا القطاع.

وأضاف الناصر أن الشركة ستركز على الغاز الطبيعي المسال حول العالم، فيما تتطلع إلى استخدام إنتاجها المحلي من الغاز لإنتاج الهيدروجين الأزرق والكهرباء.

اقرأ المزيد: أرامكو تجري محادثات للاستثمار بمشاريع غاز طبيعي مسال في أميركا

ويأتي توجه "أرامكو" نحو الولايات المتحدة وسط توقف الحكومة الأميركية عن إصدار تصاريح لمنشآت تصدير غاز جديدة، الأمر الذي يهدد بتأخير المشاريع التي تم الإفصاح عنها أواخر العقد الماضي.

رصدت الإمارات وقطر عشرات المليارات من الدولارات لتعزيز طاقتهما التصديرية من الغاز الطبيعي المسال، وسط توقعات بزيادة الطلب على الغاز الأقل احتراقاً.

تصنيفات

قصص قد تهمك