الصندوق السيادي السعودي مهتم بالاستثمار بالطاقة المتجددة وكرة القدم في البرازيل

time reading iconدقائق القراءة - 7
ياسر الرميان - المصدر: بلومبرغ
ياسر الرميان - المصدر: بلومبرغ
المصدر:الشرق

أعرب ياسر الرميان، محافظ صندوق الاستثمارات العامة، عن اهتمام الصندوق السيادي السعودي بالاستثمار في البرازيل، لا سيما في قطاعات التكنولوجيا والطاقة المتجددة والتعدين.. كما نأمل أن نستثمر في كرة القدم أيضاً".

وأضاف خلال إلقائه كلمة رئيسية في "قمة الأولوية" المنعقدة بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية: "رغم أن حوالي 80% من أصولنا تحت الإدارة مستثمرة في سوق المملكة، فإن النسبة الباقية البالغة 20% تناهز 200 مليار دولار"، في إشارةٍ إلى الحجم الكبير للأموال الممكن استثمارها في الأسواق الخارجية ومن ضمنها البرازيل.

ونوّه الرميان باهتمام الصندوق بقطاعي الترفيه والرياضة، باعتبار أن 70% من سكان المملكة دون سن 35 عاماً؛ "ولهذا السبب لدينا العديد من المبادرات بمختلف الرياضات.. وأعتقد أن البرازيل أفضل مكان للحديث عن كرة القدم".

الرميان، الذي يشغل أيضاً منصب رئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية ورئيس معهد الاستثمار الأجنبي المباشر، أشار إلى أنه "رغم كون المملكة من أكبر الدول المنتجة للوقود الأحفوري، فإن استراتيجيتنا تستهدف إنتاج نصف احتياجاتنا الطاقوية بحلول 2030 من مصادر الطاقات المتجددة.. ولا نستثمر فيها لأنه مفيدة للعالم فقط، بل نجعلها فعالة للغاية من حيث التكلفة، حيث خفضنا تكلفة الطاقة الشمسية إلى سنت واحد لكل كيلوواط/ساعة".

وفقاً للتقديرات، فإن استخدام الذكاء الاصطناعي سيزيد استهلاك الطاقة عالمياً بنحو 3% إلى 6% سنوياً، ما سينتج عنه مزيد من الانبعاثات؛ "ويستوجب البحث عن حلول لكيفية تشغيل ثورة الذكاء الاصطناعي من خلال الطاقة المتجددة.. وهذا ما نعمل عليه مع البرازيل، التي تمتلك كافة الإمكانيات ولديها وضع جيد للغاية لتكون أحد اللاعبين الرئيسيين في هذا المجال"، على حد قول الرميان.

وأكد محافظ الصندوق السيادي السعودية أنه يلزم تضافر 5 عناصر لتحقيق هذا الهدف، هي: "اللوائح الصحيحة، والدعم الحكومي، ومزيج المستثمرين المناسب، والطاقة المتجددة. وفوق كل ذلك، يجب أن يكون لديك الأشخاص المناسبون".

تصنيفات

قصص قد تهمك

النشرة البريدية
تعرف على أحدث الأخبار والتحليلات من اقتصاد الشرق مع بلومبرغ
سجل الان

برازيليا

10 دقائق

23°C
غيوم متفرقة
العظمى / الصغرى 23°/24°
7.4 كم/س
43%