رياضة ومال: إيفرتون يتلقى عرض تمويل بعد فشل صفقة "777 بارتنرز"

"أدفانتج كابيتال" وشركة أخرى تقدمان عرضاً لإعادة تمويل ديون النادي مقابل حصة غير مسيطرة

عبد الله دوكور من "إيفرتون" يحتفل بعد تسجيله الهدف الأول للفريق خلال مباراة الدوري الإنجليزي الممتاز، المملكة المتحدة
عبد الله دوكور من "إيفرتون" يحتفل بعد تسجيله الهدف الأول للفريق خلال مباراة الدوري الإنجليزي الممتاز، المملكة المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قدمت شركة "أدفانتج كابيتال هولدينغز" (Advantage Capital Holdings) عرضاً للاستثمار في نادي "إيفرتون" (Everton)، وفق أشخاص مطلعين على الأمر، لتسبب بذلك تحولاً مفاجئاً آخر في أحداث ملحمة الاستحواذ الدائرة حول نادي كرة القدم الذي يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز.

قدمت "أدفانتج كابيتال" وشريكة أخرى خطة تضمن أن تعيدا تمويل كل ديون "إيفرتون" القائمة، ثم الاستحواذ على حصة غير مسيطرة في النادي، وفق الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم خلال مناقشة معلومات سرية.

تُعد "أدفانتج كابيتال" من أكبر مقرضي شركة الاستثمار الأميركية "777 بارتنرز" (777 Partners)، التي أخفقت بعرضها في شراء النادي العريق.

قال متحدث رسمي باسم "أدفانتج كابيتال"، في بيان أُرسل عبر البريد الإلكتروني: "العرض المقدم في مصلحة كل المساهمين ومشجعي (إيفرتون)"، وإن "هذه الخطة تقدم المسار الأسرع والأوضح لإنجاز الملعب والتمويل المستدام لأنشطة النادي. فالخطة موضوعة لتحقيق استقرار (إيفرتون)، وتطوير مستوى النجاح العام للنادي خلال السنوات المقبلة".

المفاوضات مع "إيفرتون" مستمرة

كانت "777 بارتنرز" قد وافقت على الاستحواذ على "إيفرتون" في العام الماضي، إلا أنها لم تتمكن من إتمام الصفقة، ما دفع النادي ومالكه، رجل الأعمال فرهاد مشيري، للبحث عن مشترٍ جديد. علماً بأن ديون "إيفرتون" الضخمة تشمل قرضاً قيمته 200 مليون دولار، حصل عليه من "777 بارتنرز".

نادي "واتفورد" الإنجليزي يتطلع لبيع حصة 10% إلى الجمهور

ما تزال المفاوضات جارية، ولم يتضح ما إذا كانت ستؤدي إلى عقد صفقة، وفق الأشخاص. فيما رفض ممثل عن مشيري التعليق.

عيّنت "أدفانتج كابيتال" في الآونة الأخيرة بنك الاستثمار "مويليس آند كو" (.Moelis & Co) لتقييم محفظة استثمارات "777 بارتنرز" في أندية كرة القدم، وهي خطوة أثارت شكوكاً جديدة حول صفقة "إيفرتون"، قبل انهيارها في نهاية المطاف.

الديون تثقل كاهل "إيفرتون"

بموجب الشروط الجديدة التي عرضتها "أدفانتج كابيتال"، سيحتفظ مشيري بأغلبية مسيطرة في "إيفرتون"، رغم تقليص حصته التي تمثل 94% من الأسهم، وفق الأشخاص، الذين أضافوا أنه بذلك، ستصبح "أدفانتج" وشريكتها، التي لم يتسنّ التعرف عليها مباشرة، مشاركتين في ملكية النادي.

سعي "777 بارتنرز" وراء الاستحواذ على "إيفرتون" عرقلته مشكلات تمويلية وتدقيق في كيفية إدارة شركة الاستثمار لمجموعة أنشطتها الكبيرة، والتي واجه عدد منها أزمات مع الدائنين، فمنعت شركة الرحلات الجوية منخفضة التكلفة الأسترالية "بونزا" (Bonza)ـ المملوكة لـ"777 بارتنرز"، كل طائراتها من التحليق في الآونة الأخيرة، وسط محادثات حول مستقبل الشركة. كانت "777 بارتنرز" قد وضعت خططاً طموحة لبناء محفظة أعمال عالمية من شركات الطيران.

رياضة ومال: أندية مملوكة لمستثمرين عرب تدعم "سيتي" في نزاعه مع "بريميرليغ"

كان نادي "إيفرتون" من بين الأعضاء المؤسسين للدوري الإنجليزي لكرة القدم في ثمانينيات القرن التاسع عشر، كما أنه واحد ضمن مجموعة من الأندية التي لم تهبط من الدوري الإنجليزي الممتاز من قبل. غير أنه تجنب الهبوط من الدوري الممتاز بشق الأنفس خلال المواسم الماضية، رغم استثمار مشيري الضخم.

حصل النادي كذلك على ديون هائلة لبناء ملعب على الطراز الأحدث في منطقة براملي-مور دوك في ليفربول، شمال غرب إنجلترا.

مستثمر آخر يدرس شراء النادي

هناك مستثمر آخر يدرس تقديم عرض إلى "إيفرتون"، هو جون تكستور، رئيس مجلس إدارة "إيغل فوتبول" (Eagle Football)، وهي شركة استثمار تملك حصة في نادي "كريستال بالاس" الذي يلعب في الدوري الإنجليزي الممتاز.

عرض تكستور حصته في "كريستال بالاس" للبيع، وتواصل مع مشيري حول احتمال تقديم عرض لشراء "إيفرتون"، وفق الأشخاص.

رفض ممثل عن "إيغل فوتبول" التعليق، فيما قال "إيفرتون" في بيان صدر في أعقاب فشل استحواذ "777 بارتنرز" إنه سيواصل "تقييم كل الخيارات المطروحة فيما يخص ملكية النادي في المستقبل".