"بلومبرغ": طرح أرامكو السعودية الأخير يجذب طلباً أجنبياً قوياً

طلبات المستثمرين الأجانب كافية لتغطية كامل طرح أرامكو

time reading iconدقائق القراءة - 6
شخصان يتبادلان أطراف الحديث أمام جناح لشركة أرامكو في معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول. أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة (2-5 أكتوبر 2023) - المصدر: بلومبرغ
شخصان يتبادلان أطراف الحديث أمام جناح لشركة أرامكو في معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول. أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة (2-5 أكتوبر 2023) - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

تدفقت طلبات المستثمرين الأجانب على الطرح الثانوي لأسهم شركة أرامكو السعودية البالغ قيمته 12 مليار دولار، حسبما أفاد أشخاص مطلعون على الأمر، ما يمثل منعطفاً مختلفاً عن عملية إدراج شركة النفط العملاقة في عام 2019، والتي غلب عليها الطابع المحلي.

استقطبت الصفقة اهتماماً كبيراً من المستثمرين الأجانب، وفقاً للمطلعين، الذين رفضوا الكشف عن هوياتهم كون المعلومات خاصة. ورغم أنهم أشاروا إلى أن حجم الطلب من المستثمرين الأجانب لم يتضح على الفور، إلا أن طلباتهم كافية لتغطية العرض بالكامل.

وقال أحد الأشخاص إنه بصرف النظر عن المؤسسات الغربية، كان الطلب على الطرح قوياً أيضاً بين المستثمرين الآسيويين، مما يشير إلى العلاقات المتنامية للمملكة مع الاقتصادات الآسيوية الأكبر مثل الصين والهند. كذلك شهدت الصفقة اهتماماً محلياً كبيراً.

يشير هذا الطلب إلى أن أسهم أكبر شركة نفط في العالم أصبحت بالنسبة إلى بعض المستثمرين أكثر جاذبية تستحق الاحتفاظ بها، على الرغم من قضايا على غرار تغير المناخ والتحول في مجال الطاقة. اجتذبت أرباح "أرامكو" الضخمة اهتمام المستثمرين، إلى جانب خطط استثمارات ضخمة في الطاقة المتجددة والبتروكيماويات والغاز، وفرصة شراء أسهم الشركة بخصم.

تقديم طلبات الصفقة متاح للمستثمرين المؤسساتيين حتى يوم الخميس، حيث تمت تغطيتها في غضون ساعات قليلة من افتتاحها يوم الأحد الماضي. ستحظى مشاركة الأجانب بمتابعة عن كثب، خصوصاً بعدما عقد كبار المسؤولين التنفيذيين في أرامكو سلسلة من الجولات التسويقية في المملكة المتحدة والولايات المتحدة هذا الأسبوع، للترويج للطلب على الطرح.

جولات ترويجية في الخارج

أقيمت إحدى هذه الجولات في فندق "هيلتون بارك لين" في لندن يوم الثلاثاء. وتحدث خلالها الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو أمين الناصر أمام تجمع يضم حوالي 100 شخص، بحضور كبار المصرفيين من "إتش إس بي سي هولدينغز" (HSBC Holdings Plc) و"سيتي غروب" (.Citigroup Inc) و"مويليس" (.Moelis & Co).

وقال مستثمر دولي حضر الفعالية، ورفض الكشف عن هويته، إن شركته كانت تدرس شراء أسهم، مشيراً إلى أن عائد أرباح شركة النفط العملاقة من أسباب ذلك.

تعد توزيعات أرباح أرامكو واحدة من الأكبر في العالم. وسيستفيد المستثمرون المستعدون لتجاوز التقييم المرتفع للشركةوعمليات إعادة شراء الأسهم، من توزيعات سنوية تبلغ 124 مليار دولار، ووفق تقديرات "بلومبرغ إنتليجنس" فإن عائد أرباح الشركة سيبلغ 6.6%.

أحجم المستثمرون الأجانب عن المشاركة في الطرح الأولي لأسهم أرامكو سابقاً بسبب التوقعات بشأن تقييمها، ما عزز الاعتماد على المستثمرين المحليين. وخططت المملكة لسلسلة من الفعاليات الدولية لتسويق تلك الصفقة التي بلغت قيمتها 29.4 مليار دولار، بما في ذلك إقامة عرض ترويجي في لندن، ثم ألغته.

كما قررت الشركة عدم تسويق الطرح في الولايات المتحدة أو كندا أو اليابان. وبدلاً من ذلك روجته في السعودية. في النهاية، اجتذب الطرح العام طلبات اكتتاب بقيمة 106 مليارات دولار، وتم تخصيص حوالي 23% من الأسهم للمشترين الأجانب.

تمتلك الحكومة السعودية حوالي 82% من أرامكو، بينما يمتلك صندوق الاستثمارات العامة حصة أخرى بنسبة 16%. ستحتفظ الحكومة السعودية بحصتها كمساهم رئيسي في الشركة بعد الطرح، مما يضيف إلى جهود الرياض لتعزيز روافد التمويل وسد عجز الميزانية.

تصنيفات

قصص قد تهمك