طرح أرامكو الجديد يحد من زخم أكبر إدراج بالبورصة السعودية هذا العام

خيمّ طرح شركة النفط العملاقة على نشاط أسهم مجموعة "فقيه" الطبية في أول يوم تداول لها

time reading iconدقائق القراءة - 3
مستشفى فقيه الجامعي في دبي، وهو أحد منشآت الرعاية الصحيّة التابعة لمجموعة فقيه للرعاية الصحية خارج المملكة العربية السعودية - المصدر: مجموعة فقيه للرعاية الصحية
مستشفى فقيه الجامعي في دبي، وهو أحد منشآت الرعاية الصحيّة التابعة لمجموعة فقيه للرعاية الصحية خارج المملكة العربية السعودية - المصدر: مجموعة فقيه للرعاية الصحية
المصدر:بلومبرغ

أدى الإدراج الثانوي لأسهم شركة "أرامكو السعودية" البالغة قيمته 12 مليار دولار إلى خطف الأنظار من أكبر طرح عام أولي في المملكة لهذا العام.

ارتفع سعر أسهم مجموعة فقيه للرعاية الصحية بنسبة 10% في ختام تداولات اليوم الأول لها في سوق الأسهم السعودية، يوم الأربعاء، بعدما بلغ سعر سهم الشركة في اكتتابها الأولي 57.5 ريال (15.3 دولار)، فيما تسبب الطرح الثانوي لأرامكو إلى استنزاف السيولة من السوق. وهذا أقل مكسب في أول يوم تداول لسهم شركة طُرحت في اكتتاب جمع ما يفوق عن 100 مليون دولار في الأشهر الـ12 الماضية، وفق بيانات جمعتها بلومبرغ.

اقرأ المزيد: أسهم "فقيه" ترتفع 10% في أولى جلسات تداولها بالسوق السعودية

يتناقض أداء سهم مجموعة فقيه للرعاية الصحية في أول يوم تداول مع الطلب الهائل على طرحها العام الأولي البالغة قيمته 2.86 مليار ريال، وقدم المستثمرون المؤسسيون طلبات بقيمة 341 مليار ريال في الطرح، أو 119 ضعف الأسهم التي عرضت عليهم، وهو ما كان أحد أعلى مستويات الطلب على الاكتتابات العامة في المملكة، التي جمعت ما لا يقل عن 500 مليون دولار في السنوات الخمس الماضية.

طرح أرامكو يجذب سيولة الأسواق

على الجانب الآخر، تلقى الطرح الثانوي الخاص بشركة أرامكو طلبات على كامل الأسهم المعروضة بعد ساعات قصيرة من بدء الإدراج، كما يعد أحد أكبر الصفقات في العالم خلال السنوات الأخيرة.

اقرأ المزيد: "أرامكو" تتلقى طلبات لشراء كامل أسهم الطرح البالغ 12 مليار دولار خلال ساعات

أثرت طروحات الأسهم الكبيرة الأخيرة مثل تلك الخاصة بأرامكو وشركة "أدنوك للحفر" الإماراتية على توافر السيولة في أسواق الشرق الأوسط، إلى جانب طفرة الاكتتابات العامة الأولية في جميع أنحاء المنطقة، حيث يفضل المستثمرون توجيه أموالهم لتلك الإدراجات.

مؤشرات الأسهم في السعودية وأبوظبي

تخلف أداء مؤشرات الأسهم الأساسية في السعودية وأبوظبي عن نظيراته العالمية هذا العام، مع تصاعد التوترات الجيوسياسية واحتمالات بقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول مما يؤثر على معنويات المستثمرين.

اقرأ المزيد: لماذا تأخرت الأسهم السعودية عن الأسواق الناشئة؟

وخلال العام الماضي، فشلت شركتان فقط في الارتفاع بالحد الأقصى المسموح به وهو 30% في اليوم الأول من التداول بعد طرحها الأولي في السعودية، وهما "المطاحن الأولى" و"سال السعودية للخدمات اللوجستية"، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ.

ومن المؤكد أن أداء "مجموعة فقيه للرعاية الصحية" يعتبر جيداً مقارنة بمعظم الأسواق الأخرى، مثل أوروبا، حيث كان متوسط مكاسب تداول اليوم الأول للأسهم التي طُرحت للاكتتاب بقيمته 100 مليون دولار أو أكثر العام الماضي نحو 7.4% فقط، وفق البيانات المتاحة.

تصنيفات

قصص قد تهمك