أبناء طبيب سعودي يدخلون نادي المليارديرات بفضل طرح أولي

ثروة الأخوان مازن وعمار فقيه تبلغ 2.5 مليار دولار بعد أكبر إدراج في بورصة المملكة هذا العام

time reading iconدقائق القراءة - 11
رسم فني لمستشفى \"فقيه\" المدينة - المصدر: مجموعة فقيه
رسم فني لمستشفى "فقيه" المدينة - المصدر: مجموعة فقيه
المصدر:

بلومبرغ

منذ عقود، كانت الثروات في السعودية تولد اعتماداً على النفط والأنشطة المرتبطة به، غير أن هذا الواقع يشهد تغيّراً كبيراً مع ازدهار إمبراطوريات الأعمال الجديدة. حيث تحوّل اثنان من كبار مساهمي مجموعة "فقيه" للمستشفيات إلى مليارديرين، بعدما أصبحت أكبر شركة تدرج أسهمها بالبورصة في المملكة هذا العام.

سيبلغ مجموع ثروة الأخوان مازن وعمار فقيه، وهما نجلا الطبيب الذي أسس "مستشفى الدكتور سليمان عبد القادر فقيه"، 2.5 مليار دولار على الأقل بعد طرح حصة من أسهم الشركة في البورصة، فيما ستبلغ ثروة شقيقتهما منال نحو 600 مليون دولار، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات.

هذا المثال هو الأحدث على سرعة تكوين الثروة في قطاع الرعاية الصحية في السعودية، الذي جعل من الدكتور سليمان الحبيب ثاني أغنى الأشخاص في المملكة.

أدّت جهود ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، التي تهدف إلى تقليل اعتماد الاقتصاد على النفط وتحويل الرياض إلى مركز مالي عالمي، إلى طفرة في الطروحات الأولية التي لا تُظهر أي علامة على التراجع.

كريستين كاليندجيان، المحللة في شركة "أرقام كابيتال"، نوّهت بأن "الرعاية الصحية لا تزال هدفاً رئيسياً للخصخصة على المدى الطويل"، مضيفةً أن المملكة تهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجالات تشمل الأدوية "الجنيسة" (Generic)، بموازاة "اصطفاف "الشركات العائلية لإدراج حصصها بالبورصة".

ورفض ممثل "مجموعة فقيه للرعاية الصحية" التعليق على الموضوع.

أباطرة الرعاية الصحية - أكبر الطروح الأولية في القطاع حققت ثروات بمليارات الدولارات

الشركة المساهم قيمة الحصة (بالمليار دولار)
مجموعة الدكتور سليمان الحبيب للخدمات الطبية سليمان الحبيب 10.7
شركة النهدي الطبية عبد الله عامر عبد الله النهدي 1.5
مجموعة فقيه للرعاية الصحية مازن سليمان الفقيه 1.2
مجموعة فقيه للرعاية الصحية عامر سليمان الفقيه 1.2
مصنع جمجوم للأدوية يوسف محمد صلاح عبد العزيز جمجوم 1.1
مجموعة فقيه للرعاية الصحية منال سليمان الفقيه 0.6
شركة الدواء للخدمات الطبيةالأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز 0.3
شركة الشرق الأوسط للصناعات الدوائية أحمد شاهر الطباع 0.1

المصدر: مؤشر بلومبرغ للمليارديرات

ملاحظة: يحتوي الجدول على الشركات التي تبلغ قيمتها السوقية 500 مليون دولار على الأقل، والأفراد أصحاب أكبر الحصص وفقاً للوثائق المعلنة وعلى أساس بيانات 3 يونيو 2024

الرعاية الصحية في رؤية 2030

يُعدُّ قطاع الرعاية الصحية أحد مجالات التركيز الرئيسية ضمن "رؤية المملكة 2030" البالغ حجمها تريليون دولار، وسط استعداد البلاد لازدياد عدد السكان وارتفاع متوسط العمر المتوقع.

ووضعت السعودية برنامجاً في عام 2021 لجعل هذا القطاع أكثر كفاءة، كما أنشأ "صندوق الاستثمارات العامة" العام الماضي كياناً لجذب شركات الأدوية والتكنولوجيا الحيوية.

هلموت شويسلر، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة "تي في إم كابيتال" للرعاية الصحية (TVM Capital Healthcare)، وهي شركة استثمارية متخصصة في هذا القطاع، أفاد أن "هناك التزاماً من الحكومة بالانتقال من كونها مشغلاً لأصول الرعاية الصحية إلى مشترٍ لخدمات الرعاية الصحية. نحن نشهد بالفعل المزيد من ريادة الأعمال في مجال الرعاية الصحية والمزيد من المستثمرين الذين يتطلعون إلى هذا القطاع، لذلك لدينا توقعات كبيرة في السنوات العشر القادمة بنمو قطاع الرعاية الصحية الخاص".

وحققت الإدراجات الأخيرة في هذا القطاع أداءً جيداً بشكل عام، وصنعت ثروة لا تقل عن 16.7 مليار دولار لكبار المساهمين فيها، اعتماداً على قيم حصصهم.

هذه الطفرة تجعل قطاع الرعاية الصحية أكثر بروزاً، فمع بيع أسهم "مجموعة فقيه للرعاية الصحية"، سيشكل هذا القطاع نحو 7% من القيمة السوقية للأسهم في البورصة السعودية، وذلك باستثناء شركة "أرامكو" العملاقة للطاقة، وفقاً لجنيد الأنصاري، مدير استراتيجية الاستثمار والأبحاث في شركة "كامكو إنفستمنت" (Kamco Investment) . ومن المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه، حيث ينتظر أن تطرح أكبر شركة للتوريدات الطبية في المملكة، وهي شركة "نوبكو" (Nupco)، أسهمها في السوق قريباً.

تطور مجموعة فقيه للرعاية

افتتح الطبيب سليمان الفقيه عيادة في مكة المكرمة عام 1961 قبل أن يؤسس "مجموعة فقيه للرعاية" في جدة بعد 17 عاماً. أصبح ابنه الأكبر، مازن، رئيساً تنفيذياً للمجموعة في عام 2012، وأشرف على عملية التوسع التي حولتها إلى إحدى أكبر شركات الرعاية الصحية في المملكة، حيث تضم 835 سريراً موزعة على 4 مستشفيات و5 مراكز طبية. وتقوم كلية الطب التابعة للمجموعة بتدريب أكثر من 1400 طالب سنوياً في المتوسط، كما نمت إيراداتها بنسبة 35% لتصل إلى 2.3 مليار ريال (564 مليون دولار) في عام 2023.

تخطط المجموعة، التي تعمل في دبي أيضاً، لمضاعفة طاقتها السريرية بحلول عام 2028. كما أنها تتوسع في مجال السياحة العلاجية لزوار الحرمين الشريفين، حيث تقدم العلاج للحجاج والمعتمرين مع باقات تشمل كل شيء من التأمين إلى حجز الطيران والمترجمين.

يمتلك مازن فقيه وشقيقاه معاً حوالي 77% من الشركة. وتنحى مازن عن منصب الرئيس التنفيذي عام 2017، بعد وفاة والده في 2014، ويشغل الآن منصب العضو المنتدب، كما أنه هو عضو في مجلس إدارة "مجموعة فقيه للرعاية"، ويشغل عمار منصب رئيس مجلس الإدارة، ومنال نائب رئيس مجلس الإدارة.

باعت العائلة أسهماً بقيمة 1.23 مليار ريال في الطرح الذي تمّت تغطيته بالكامل بعد فترة وجيزة من فتح باب الاكتتاب في مايو. وسيبدأ تداول السهم في البورصة السعودية في 5 يونيو.

وقال الأنصاري: "كانت المملكة العربية السعودية سوقاً محرومة من خدمات الرعاية الصحية الخاصة". وأضاف: "إن الخطط الطموحة والإنفاق الحكومي على خطة رؤية 2030 ستجعل من الرعاية الصحية قطاعاً رئيسياً ينطوي على إمكانات طلب وفرص نمو كبيرة".

تصنيفات

قصص قد تهمك