أرامكو تروج لطرحها الجديد عالمياً بفعاليات في أميركا ولندن

عملاقة النفط السعودية تسعى إلى جذب المستثمرين الأجانب للمشاركة في اكتتابها الحالي

time reading iconدقائق القراءة - 3
شخص يسير بجوار لافتة شركة \"أرامكو السعودية\" - المصدر: بلومبرغ
شخص يسير بجوار لافتة شركة "أرامكو السعودية" - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

يعتزم كبار المسؤولين التنفيذيين في شركة "أرامكو السعودية" عقد سلسلة من الفعاليات في لندن والولايات المتحدة، بهدف تعزيز الطلب على أسهم شركة النفط العملاقة المطروحة حالياً للاكتتاب بقيمة 12 مليار دولار، وذلك بعد خمس سنوات من إلغاء حملة ترويجية دولية لطرحها الأولي.

سيكون أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو"، بين المسؤولين الذين سيحضرون فعالية واحدة على الأقل من الفعاليات المقامة في لندن هذا الأسبوع، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر. ومن المقرر كذلك أن يشارك زياد المرشد، المدير المالي للشركة، في حملة ترويجية بالعاصمة البريطانية خلال الأيام القليلة المقبلة.

كما قال الأشخاص، الذين رفضوا الكشف عن هوياتهم كون المعلومات خاصة، إن الشركة تخطط لحدث منفصل في الولايات المتحدة. ويمكن للمستثمرين المؤسسيين تقديم طلبات حتى 6 يونيو الجاري في طرح الأسهم الذي بدأ أمس الأحد.

اقرأ المزيد: بلومبرغ: السعودية تبدأ طرح حصة إضافية من أسهم "أرامكو" الأحد

تلقت شركة النفط العملاقة التي تبلغ قيمتها 1.8 تريليون دولار، طلبات لشراء كامل الأسهم المعروضة للبيع في الطرح الجديد، وذلك في غضون ساعات قليلة من بدء الاكتتاب. وذكرت بلومبرغ نيوز أنه لم يتضح فوراً حجم الطلب القادم من الخارج، على الرغم من أن سجل الأوامر في الاكتتاب يبين مشاركة مزيج من المستثمرين المحليين والأجانب.

مشاركة الأجانب في طرح "أرامكو"

ستكون مشاركة المستثمرين الأجانب في طرح "أرمكو" الجديد محل تركيز كبير. فخلال الإدراج العام الأولي للشركة في عام 2019، امتنع المستثمرون الأجانب على نطاق واسع عن المشاركة بسبب رفضهم لتوقعات التقييم، تاركين الحكومة تعتمد على المشترين المحليين.

اقرأ المزيد: طرح "أرامكو" الجديد يصنف ضمن أكبر صفقات بيع الأسهم في العالم

وكانت المملكة قد خططت لسلسلة من الأحداث الدولية في الطرح الأولي الذي بلغت قيمته 29.4 مليار دولار، بما في ذلك فعالية في لندن، والتي ألغتها لاحقاً. وقررت الشركة أيضاً عدم تسويق عملية البيع في الولايات المتحدة أو كندا أو اليابان، وبدلاً من ذلك عقدت عرضاً ترويجياً أمام الجمهور المحلي في السعودية، الذي كان متحمساً بالفعل بشأن الاستثمار في الشركة.

وفي نهاية المطاف، اجتذب الاكتتاب العام طلبات بقيمة 106 مليارات دولار، وتم تخصيص حوالي 23% من الأسهم للمشترين الأجانب.

توزيعات أرباح "أرامكو"

من أهم فوائد الطرح هذه المرة هي فرصة المستثمرين الجدد لجني الأرباح في واحدة من أكبر شركات القطاع توزيعاً للأرباح. فالمستثمرون المستعدون للتغاضي عن التقييم المرتفع لأسهم الشركة، ونقص عمليات إعادة الشراء، سيستفيدون من توزيعات أرباح سنوية قدرها 124 مليار دولار، والتي تقدرها "بلومبرغ إنتليجنس" بأنها توفر عائداً على الاستثمار عند 6.6%.

اقرأ المزيد: توزيعات أرامكو السعودية الضخمة تغازل المستثمرين الجدد

تمتلك الحكومة السعودية نحو 82% من أسهم "أرامكو"، بينما يمتلك صندوق الاستثمارات العامة حصة تبلغ 16%. وستظل الحكومة السعودية المساهم الرئيسي بعد الطرح الذي يأتي ضمن جهود الرياض لتعزيز روافد التمويل وسد عجز الميزانية.

تصنيفات

قصص قد تهمك