"تويوتا" تكشف عن محركات سيارات مزدوجة تعمل بالهيدروجين والبنزين

الشركة اليابانية تسعى إلى تعميم التقنيات التي تقلل انبعاثات الكربون

time reading iconدقائق القراءة - 8
علامة \"تويوتا\" على أحد سيارات الشركة - الشرق/بلومبرغ
علامة "تويوتا" على أحد سيارات الشركة - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

كشفت "تويوتا موتور" عن نماذج أولية لمحركات الاحتراق الداخلي القادرة على العمل بالهيدروجين، إلى جانب البنزين وأنواع الوقود الأخرى، حيث تسعى إلى تعميم التقنيات البديلة التي تهدف إلى تقليل انبعاثات الكربون.

قالت أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم، إلى جانب شركة "مازدا موتور" و"سوبارو كورب"، إنها تحرز تقدماً في تطوير محركات أصغر وأكثر كفاءة متوافقة مع منصات تصنيع السيارات الكهربائية وقادرة على تلبية لوائح الانبعاثات الصارمة.

تُشير "تويوتا" وشركاؤها إلى أن المحركات التي تعمل بحرق الوقود ما تزال مهمة، حتى مع تحول الصناعة إلى السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات في إطار الجهود العالمية الرامية إلى إزالة الكربون، ويشجعها على ذلك المبيعات التي حققتها من وراء بيع السيارات الهجينة.

ولطالما تعرضت الشركات اليابانية المصنعة لانتقادات بسبب ترددها في التحول إلى السيارات الكهربائية، بينما تأخذ شركتا "بي واي دي" و"تسلا" التابعة لإيلون ماسك زمام المبادرة في تصنيع المركبات الكهربائية القائمة على البطاريات.

وقود سيارات محايد للكربون

"لكي تصبح محايداً للكربون، فإن تقليل الانبعاثات هو الخطوة الأهم"، وفقاً لما قاله الرئيس التنفيذي لشركة "تويوتا"، كوجي ساتو، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المديرين التنفيذيين لشركة "مازدا" و"سوبارو" يوم الثلاثاء. مُضيفاً: "ما نحتاجه هو تصنيع محرك يمكنه العمل بأنواع مختلفة من الوقود".

قالت تويوتا، يوم الاثنين، إنها تجري دراسة مع شركة "إيديميتسو كوسان" (Idemitsu Kosan) للنفط والشركة المصنعة للآلات الثقيلة "ميتسوبيشي هيفي إنداستريز" (Mitsubishi Heavy Industries) وشركة تكرير النفط "إينيوس هولدينغز" (Eneos Holdings) لإطلاق وقود محايد للكربون في اليابان بحلول عام 2030.

عام مميز في "تويوتا"

كان العام الماضي مميزاً في تاريخ "تويوتا"، حيث حققت إنتاجاً قياسياً، وإيرادات تشغيلية كبيرة، وارتفعت أسعار أسهمها، مما وفر لها الزخم والسيولة النقدية التي تحتاجها للوفاء بوعدها الخاص بطرح ملايين السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات في غضون السنوات القليلة المقبلة.

وفي العام الماضي أيضاً تعهد ساتو بأن تبيع "تويوتا" 1.5 مليون سيارة كهربائية تعمل بالبطاريات سنوياً بحلول عام 2026، و3.5 مليون بحلول عام 2030. كما صنعت الشركة وباعت عدداً غير مسبوق يبلغ 11 مليون سيارة في عام 2023، متفوقة بذلك على "فولكس واجن"، وعززت مكانتها كشركة صناعة السيارات الأولى عالمياً للعام الرابع على التوالي.

لكن وعلى الرغم من خطط تطوير محركات جديدة، قالت "تويوتا" إنها لا تزال ملتزمة بتصنيع المركبات الكهربائية. وفي وقت سابق من هذا الشهر، صرحت الشركة إنها ستنفق 500 مليار ين إضافي (3.2 مليار دولار) على البحث والتطوير لإزالة الكربون وتطوير برامج الجيل التالي.

تصنيفات

قصص قد تهمك