"ألفاريز آند مارسال" تتوقع استمرار نمو البنوك الإماراتية رغم خفض الفائدة المرتقب

الاضطرابات الإقليمية قد تحول دون استمرار نمو أرباح البنوك بعد زيادتها بنحو 5.7 مليار دولار بالربع الأول

time reading iconدقائق القراءة - 5
بنك الإمارات دبي الوطني - المصدر: بلومبرغ
بنك الإمارات دبي الوطني - المصدر: بلومبرغ
المصدر:الشرق

توقعت شركة "ألفاريز آند مارسال" (Alvarez and Marsal) تحقيق بنوك الإمارات نمواً مستمراً في أدائها رغم الخفض المرتقب لأسعار الفائدة خلال النصف الثاني من العام الجاري.

قالت شركة الأبحاث في تقرير صدر اليوم الاثنين، إن نمو أرباح البنوك في الإمارات بحوالي 20.8 مليار درهم (5.66 مليار دولار) خلال الربع الأول من العام الجاري، جاء بفضل زيادة الدخل غير الأساسي وانخفاض التكاليف التشغيلية وتراجع مخصصات الخسائر 47.9% على أساس فصلي، وليس بسبب الدخل من الفائدة.

"من المتوقع أن تبدأ الفائدة عكس اتجاهها في النصف الثاني من 2024 وتحديداً في فصل الخريف، والذي من المتوقع أن يكون له تأثير تدريجي على صافي هامش الفائدة على المدى الطويل"، بحسب التقرير.

تشير العوامل التي دعمت أرباح البنوك الإماراتية خلال هذا الربع إلى أن القطاع سيواصل النمو حتى بعد خفض الفائدة، ولكن في حال استبعاد حدوث أي قضايا على المستوى الإقليمي، بحسب أسد أحمد المدير العام ورئيس الخدمات المالية في الشرق الأوسط لدى شركة "ألفاريز آند مارسال".

نمو أرباح الربع الأول

أوضح التقرير انخفاضاً طفيفاً في صافي دخل الفوائد بلغ 1.1% على أساس فصلي في ظل عدم حدوث تغيير في معدل أسعار الفائدة المرجعية في الربع الأول من العام، وذلك مقابل زيادة كبيرة في الدخل غير الأساسي بلغت 18.9% على أساس ربع سنوي، مما ساهم بنمو إجمالي الدخل التشغيلي 4.8% على أساس فصلي.

ووصلت القروض والسلف إلى أعلى مستوى لها في فترة ما بعد جائحة كوفيد-19، إذ زادت 3.4%، بينما نمت الودائع بوتيرة أسرع وبنسبة 5.1% على أساس فصلي.

ارتفع العائد على حقوق المساهمين إلى 20.3% بزيادة 1.2 نقطة مئوية على أساس فصلي، فضلاً عن العائد على حقوق الملكية الذي ارتفع 0.1 نقطة مئوية على أساس سنوي وصولاً إلى 2.2% خلال الربع.

تصنيفات

قصص قد تهمك