إمبراطورية "777" لكرة القدم تحت المجهر بعد تعيين "مويلس" للتدقيق

الشركة تعد واحدة من كبريات الشركات المالكة للعديد من الأندية الرياضية

time reading iconدقائق القراءة - 6
شركة \"777 بارتنرز\" تعزيز مجموعة أصولها بالاستحواذ على نادي كرة القدم الإنجليزي الممتاز \"إيفرتون\"  - المصدر: أ.ف.ب/غيتي إيمجز
شركة "777 بارتنرز" تعزيز مجموعة أصولها بالاستحواذ على نادي كرة القدم الإنجليزي الممتاز "إيفرتون" - المصدر: أ.ف.ب/غيتي إيمجز
المصدر:بلومبرغ

تم تعيين بنك "مويلس آند كو" لمراجعة محفظة أصول فرق كرة القدم الخاصة بشركة "777 بارتنرز" (777 Partners)، وفق أشخاص على دراية بالموضوع، ما أثار تساؤلات جديدة حول مستقبل إحدى كبرى الشركات المالكة للعديد من الأندية في قطاع الرياضة.

عينت شركة التأمين "أدفانتج كابيتال هولدينغز" (Advantage Capital Holdings)، التي يقع مقرها في نيويورك، البنك الاستثماري، وتُعد الشركة مقرضاً رئيسياً لـ"777"، بحسب الأشخاص، الذين قالوا إن "مويلس" يُقيّم مجموعة من الخيارات المحتملة لحيازات كرة القدم لدى "777"، بما فيها عمليات بيع أصول محتملة.

توفر" أدفانتج كابيتال هولدينغز " القروض لـ"777" مقابل بعض أصول شركة الاستثمار التي يقع مقرها في ميامي. تشمل أصول "777" من كرة القدم أندية "فاسكو دا جاما" في البرازيل و"جنوى" للعبتي الكريكيت وكرة القدم في إيطاليا و"هيرتا بي إس سي" في ألمانيا و"ريد ستار" في العاصمة الفرنسية باريس.

تعزيز الأصول

تحاول "777" تعزيز مجموعة حيازاتها بواسطة صفقة الاستحواذ على نادي "إيفرتون" الإنجليزي لكرة القدم. تعرضت الصفقة لمشكلات مرتبطة بالتمويل والتدقيق في طريقة إدارة "777" لمجموعتها ذات الأنشطة واسعة النطاق، والتي اصطدم بعض منها بصعوبات مع الدائنين.

أخبر مالك "إيفرتون" فرهاد موشيري -وافق على بيع فريق الدوري الإنجليزي الممتاز إلى "777" خلال سبتمبر 2023- المشجعين في وقت سابق من الأسبوع الماضي أنه تلقى مؤخراً عروضاً دون طلب منه، لكنه لن يتفاوض مع أي شخص حتى انتهاء مهلة تفعيل اتفاقية البيع مع "777" نهاية مايو الجاري.

اتهم مقرضون آخرون "777" الشهر الحالي –من بينهم شركة "ليدنهول كابيتال بارتنرز (Leadenhall Capital Partners)- بأن مؤسسها المشارك جوش واندر قدم نفس الأصول أكثر من مرة كضمانات لقروض.

زعمت "ليدنهول" في دعوى قضائية رفعتها في نيويورك أن "777" و"أدفانتج كابيتال" مرتبطان بشدة لدرجة أن الأخيرة استطاعت منع جهود "777" لإعادة هيكلة قروض تعود لشركات مقرضة أخرى. تدعي "ليدنهول" أن "أدفانتج كابيتال" كانت مدينة بما يتجاوز 2.2 مليار دولار من قِبَل كيانات تابعة لـ"777" نهاية السنة الماضية. أنكرت "أدفانتج كابيتال" وجود أي علاقات ملكية تربطها بـ"777".

الموارد المالية

لكن تعيين "أدفانتج كابيتال" لشركة متخصصة في إعادة الهيكلة مثل "مويلس" سيعزز التركيز على الموارد المالية لـ"777"، ويمكن أن يثير شكوكاً ليس فقط حول صفقة "إيفرتون"، ولكن أيضاً حول وضعها بوصفهاً شركة مالكة رائدة للعديد من أندية كرة القدم.

ذكر الأشخاص -طلبوا عدم الإفصاح عن هوياتهم نظراً لمناقشة معلومات سرية- أن المناقشات لا تزال في المراحل الأولى، ومن غير المؤكد أن تسفر عن بيع "777" لأي أصول كرة القدم. امتنع ممثلو "أدفانتج كابيتال" و"مويلس" و"777" عن التعليق على الموضوع.

يسعى بنك الاستثمار "مويلس" لتعزيز حضوره بسوق الرياضة. قدم البنك الاستشارات المتعلقة بعرض شراء نادي "تشيلسي" خلال 2022، كما قدمت خدماته أيضاً لصفقة بيع نادي" غراسهوبر زيوريخ" إلى نادي "لوس أنجلوس" وبيع ناديي "فونيس صنز" و"ميركوري".

كانت "777" من أوائل المؤيدين لنموذج محفظة الأصول متعددة النوادي، والذي يوصف بأنه منظومة تطوير للمواهب وتبادلها دون وجود حاجة لدفع تكاليف انتقال لاعبين ضخمة. كما أنه يمنح المالكين فرصة للبحث عن دمج التكاليف وإبرام صفقات رعاية أعلى ربحية عبر محفظة الأصول. يقول المعارضون للنموذج إن ملكية عدد من النوادي تُنشئ نوادي لتفريخ لاعبين فقط من أجل تلبية احتياجات أكبر أندية المجموعة.

تصنيفات

قصص قد تهمك