"العالمية القابضة" الإماراتية تتطلع إلى طرح أسهم "الوطنية للضمان الصحي"

الرئيس التنفيذي: خطط إعادة شراء الأسهم ستعزز ربحية سهم الشركة وتشكل "فرصة" للمساهمين الراغبين في بيع أسهمهم

time reading iconدقائق القراءة - 3
شعار الشركة العالمية القابضة من داخل مقر الشركة في أبوظبي - المصدر: موقع الشركة الإلكتروني
شعار الشركة العالمية القابضة من داخل مقر الشركة في أبوظبي - المصدر: موقع الشركة الإلكتروني
المصدر:الشرق

تعتزم الشركة "العالمية القابضة" (IHC) في أبوظبي، إدراج "الشركة الوطنية للضمان الصحي" (ضمان)، بحسب تصريحات الرئيس التنفيذي للشركة سيد بصر شعيب، في مقابلة مع بلومبرغ.

"ضمان" هي وحدة تابعة لشركة "بيور هيلث القابضة" التابعة بدورها لـ"العالمية القابضة". وتعمل "ضمان" في مجال التأمين الصحي. ولم يذكر شعيب المزيد من التفاصيل حول الطرح.

في وقت سابق من هذا العام، قال شعيب في مقابلة مع "بلومبرغ" إن "العالمية القابضة" تتطلع إلى إدراج الشركات التابعة لها "تو بوينت زيرو" (2PointZero) و"العالمية القابضة للتكنولوجيا" (International Technology Holding) و"سيريوس العالمية القابضة" (Sirius International Holding). وأضاف أن وحدة تابعة لـ"سيريوس"، تُسمى "أبيرو" (Apeiro)، فازت بعقد لتمويل وبناء منصة رقمية لنظام الرعاية الصحية الشامل في كينيا بقيمة تقدر بنحو 150 مليون دولار.

شهدت الاكتتابات العامة الأولية ارتفاعاً كبيراً في منطقة الخليج خلال الثلاثة أعوام الماضية، رغم أن معظم طروحات "العالمية القابضة" تُخصص للمستثمرين المحليين فقط. ويشهد سوق أبوظبي للأوراق المالية حالياً الطرح العام الأول خلال هذا العام، من خلال بيع شركة "ألف للتعليم" نحو 20% من أسهمها للمستثمرين.

إعادة شراء الأسهم

وأعلنت الشركة من قبل عن إطلاق برنامج إعادة شراء أسهم بقيمة 5 مليارات درهم (1.4 مليار دولار)، وذلك عقب تباطؤ أداء السهم بعد أن سجل ارتفاعاً بنسبة 43000% منذ إدراجه.

وقال شعيب، في المقابلة مع بلومبرغ، إن الشركة "العالمية القابضة" تنتظرها "قيمة كبيرة في المستقبل"، وإن إعادة شراء الأسهم ستعزز ربحية سهم الشركة، كما أنها تشكل أيضاً "فرصة" للمساهمين الراغبين في بيع أسهمهم.

يمتلك الإماراتيون نحو 90% من "العالمية القابضة". وثاني أكبر مساهم فيها هو "رويال غروب" (Royal Group)، وهي شركة يقودها مستشار الأمن الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، الذي يشغل أيضاً منصب رئيس مجلس إدارة "العالمية القابضة". كما تعد "بال غروب أوف كومبانيز" (Pal Group of Companies LLC)، وهي شركة تابعة لـ"رويال غروب"، أكبر مساهم فردي. وتمتلك الشركتان معاً حوالي 60% من "العالمية القابضة". ولأن الأسهم حرة التداول للشركة محدودة، لذلك فإنها ليست مدرجة في مؤشر "إم إس سي آي" للأسواق الناشئة الذي يتتبعه المستثمرون على نطاق واسع.

أعلنت الشركة عن برنامج إعادة شراء الأسهم في بداية مايو الجاري، وتخطط لرصد 5 مليارات درهم للبرنامج على مدى عام واحد، وذلك رهناً بموافقة المساهمين والجهات التنظيمية.

اقرأ المزيد: "العالمية" أبوظبي ترصد 5 مليارات درهم لإعادة شراء أسهمها

قال الرئيس التنفيذي للشركة في حديثه مع بلومبرغ: "هذه استراتيجيتنا لمكافأة مساهمينا الذين ربما لم يروا نمواً في سعر السهم العام الماضي، ويجب أن يساعد ذلك في تعزيز السعر".

تصنيفات

قصص قد تهمك