رياضة ومال: 143 مليون يورو عوائد ريال مدريد من الحقوق التلفزيونية

%59 من أندية إنجلترا تلقت استفسارات من مستثمرين في العام الماضي

time reading iconدقائق القراءة - 3
احتفال ريال مدريد بلقب بطولة الدوري الإسباني لموسم 2023-2024 - المصدر: الموقع الرسمي لنادي ريال مدريد
احتفال ريال مدريد بلقب بطولة الدوري الإسباني لموسم 2023-2024 - المصدر: الموقع الرسمي لنادي ريال مدريد
المصدر:الشرق

سيحصل ريال مدريد على 143 مليون يورو من حقوق البث التلفزيوني، فيما ستخسر الأندية التي هبطت من البريميرليغ هذا الموسم 150 مليون يورو، وتلقت 59% من أندية إنجلترا استفسارات من مستثمرين، ضمن أخبار رياضية مرتبطة بالاقتصاد، تقدمها "الشرق" في "رياضة ومال".

ريال مدريد يربح أكثر

يُتوقع أن توزع رابطة الدوري الإسباني "لا ليغا" نحو 1.5 مليار يورو على الأندية من عوائد البث التلفزيوني، يذهب منها 8.5% أي 127 مليون يورو، مساعدات لكرة القدم غير الاحترافية وغيرها من التخصصات الرياضية، فيما يتم تقسيم المبلغ المتبقي حيث يذهب منه 750 مليون يورو بالتساوي بين الأندية، ويتم توزيع 623 مليون يورو وفقاً لجدول الترتيب.

بحسب تقديرات "موندو ديبورتيفو"، فإنه رغم بقاء جولة في المسابقة، إلا أن حسم الأمور في جدول الترتيب، جعل المبالغ التي تحصل عليها الفرق الأربع الأولى معروفة، فريال مدريد بطل الدوري سيحصل على 143 مليون يورو، بفارق 13 مليوناً عن برشلونة الوصيف، وسيحصل جيرونا صاحب المركز الثالث على 118 مليون يورو، فيما تبلغ حصة أتلتيكو مدريد 106 ملايين يورو.

150 مليون يورو ثمن الهبوط

أندية شيفيلد يونايتد وبيرنلي ولوتون، التي ودعت الدوري الإنجليزي الممتاز، سيخسر كل منها 150 مليون يورو، بسبب هبوطها بعد موسم واحد فقط من التأهل من "تشامبيونشيب"، بحسب صحيفة "ماركا" الإسبانية.

ويحصل كل ناد على ما يوازي 200 مليون يورو عند التأهل للدوري الإنجليزي الممتاز، وحال استمراره ينال 150 مليوناً أخرى.

استفسارات من مستثمرين

قال تقرير صادر عن شركة "بي دي أو" للاستشارات الضريبية والمالية، إن 59% من أندية كرة القدم المحترفة في إنجلترا تلقت استفسارات رسمية أو غير رسمية من مستثمرين في العام الماضي، بحسب ما نقلت صحيفة "ديلي ميل".

التقرير، ذكر أن هناك ارتفاعاً في عدد المستثمرين الأميركيين الذين يسعون إلى تحقيق عائد على أموالهم عبر طريقين: الاستثمار في نادٍ من الدرجة الأدنى والتخارج بعد التأهل إلى بطولات الدوري الأعلى، أو الاستحواذ على نادٍ في الدوري الإنجليزي الممتاز "ضعيف الأداء" وتحسين إيراداته التجارية.

تصنيفات