%211 زيادة في الأصول المدارة داخل سوق أبوظبي العالمي

بلغ عدد مديري الأصول والصناديق العاملة في الإمارة نحو 107 بنهاية الربع الأول 2024

time reading iconدقائق القراءة - 7
مباني إدارية في سوق أبوظبي العالمي، الإمارات العربية المتحدة - المصدر: بلومبرغ
مباني إدارية في سوق أبوظبي العالمي، الإمارات العربية المتحدة - المصدر: بلومبرغ
المصدر:بلومبرغ

أعلنت أبوظبي عن زيادة في الأصول الخاضعة للإدارة داخل مركزها المالي مع توافد مديري الأصول إلى الإمارة، ما عزز مكانتها كمركز مالي مؤثر.

ارتفع إجمالي الأصول الخاضعة للإدارة بنسبة 211% خلال الربع الأول مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، وفقاً لسوق أبوظبي العالمي.

يعمل الآن من الإمارة ما يصل إلى 107 من مديري الأصول والصناديق، بما في ذلك الوافدين الجدد، "جي كيو جي بارتنرز" (GQG Partners) التابع لـ راجيف جين (Rajiv Jain)، وعملاق إدارة الصناديق "إس إس آند سي تكنولوجي هولدينغز" (SS&C Technologies Holdings). فيما يتطلع 52 كياناً آخر للانضمام إلى الساحة.

تستفيد أبو ظبي بقوة من تحول كبير للثروة نحو عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، التي تعد موطناً لأغنى عائلة في العالم كما تتباهى بصناديق الثروة السيادية التي تدير أكثر من تريليون دولار. يُعد ملياردير صناديق التحوط راي داليو، والثري التشيكي رادوفان فيتيك، ورجل الأعمال المصري ناصف ساويرس، وأغنى رجل في قطاع العملات المشفرة تشانغبينغ زاو، من بين الشخصيات ذوي الثروات العالية الذين أسسوا شركات في المدينة.

على سبيل المثال، تدير شركة "بريفان هوارد" لإدارة الأصول حالياً أموالاً من أبو ظبي أكثر مما تديره في أي مكان آخر على سطح الأرض.

مساعٍ لجذب المزيد

يحاول آخرون في المنطقة أيضاً إغراء الشركات المالية العملاقة، من خلال الاعتماد على تريليونات الدولارات من رؤوس الأموال التي تمتلكها صناديق الثروة السيادية الخليجية، فضلاً عن عدم وجود ضريبة على الدخل، إضافة إلى توقيت زمني مواتٍ تتمتع به المنطقة. تأسست شركة "ميلينيوم مانجمنت" التابعة لـ "إيزي إنغلاندر" في دبي مؤخراً، ويعمل بها في الوقت الحالي أكثر من 70 موظفاً، فيما تستهدف شركة "بالياسني لإدارة الأصول" مضاعفة قوتها العاملة المكونة من 12 شخصاً في الإمارة.

أعلنت أبوظبي عن زيادة بنسبة 30% في الكيانات المتواجدة بالمركز المالي إلى 1,950 خلال الربع الأول، ليصل عدد الموظفين إلى 25 ألف موظف. وحصلت العديد من الشركات الجديدة بما في ذلك "فيزير أست مانجمنت" (Vizier Asset Management Co) و "آي سكويرد كابيتال ليمتد" (I Squared Capital Ltd) و"بلانتير كابيتال" (Blantyre Capital) على موافقة مبدئية للانضمام إلى سوق أبوظبي العالمي.

وقال رئيس مجلس الإدارة أحمد جاسم الزعابي في البيان: "يحمل هذا العام آمالاً بنمو أكبر لسوق أبوظبي العالمي ونظامه البيئي".

تصنيفات

قصص قد تهمك