2.2 مليار دولار دعم إماراتي لإنعاش "نيو" للسيارات الكهربائية

صندوق الاستثمار "سي واي في إن هولدينغز" يستحوذ على 20.1% من الشركة

time reading iconدقائق القراءة - 4
سيارة كهربائية من شركة \"نيو\" في صالة في شنغهاي، الصين - المصدر: بلومبرغ
سيارة كهربائية من شركة "نيو" في صالة في شنغهاي، الصين - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

حصلت "نيو" (Nio)، شركة صناعة السيارات الكهربائية الصينية التي تعاني من الخسارة، على ضخ نقدي جديد من الشرق الأوسط، إذ قال صندوق الاستثمار "سي واي في إن هولدينغز" (CYVN Holdings) المدعوم من أبوظبي، إنه سيستثمر 2.2 مليار دولار في الشركة.

عند إتمام الصفقة، سيمتلك الصندوق حصة قدرها 20.1% في "نيو"، وفقاً لبيان صادر عن الشركتين اليوم الإثنين. يحق لـ"سي واي في إن" أيضاً ترشيح اثنين من المديرين لمجلس إدارة "نيو".

قفز سهم "نيو" 9.5% في تداولات ما قبل السوق في الولايات المتحدة.

ليس الاستثمار الأول

الاستثمار في "نيو"، ومقرها في شنغهاي، ليس أمراً جديداً بالنسبة إلى "سي واي في إن"، إذ كانت استثمرت 738.5 مليون دولار في "نيو" خلال يوليو الماضي، ثم استحوذت لاحقاً على أسهم فيها من شركة تابعة لشركة "تينسنت" (.Tencent Holdings Ltd) مقابل 350 مليون دولار، حسبما جاء في بيان يوم الإثنين.

وكانت "بلومبرغ" ذكرت في سبتمبر أن الشركة المصنعة للسيارات الكهربائية المثقلة بالأزمات، تدرس جمع تمويل إضافي من خلال التواصل مع المستثمرين في الشرق الأوسط.

اقرأ أيضاً: "نيو" تسعى لجمع 3 مليارات دولار من مستثمرين بالشرق الأوسط

قال جاسم الزعابي، رئيس مجلس إدارة "سي واي في إن": "يمثل استثمارنا المتزايد في "نيو" استكمالاً لاستراتيجيتنا المستمرة لبناء محفظة عالمية رائدة في مجال التنقل. تُظهر هذه الصفقة ثقتنا في المكانة الفريدة التي تحظى بها "نيو"، وقدرتها التنافسية في صناعة السيارات الكهربائية الذكية العالمية".

يُعد ضخ رأس المال بمثابة فرصة كبيرة لـ"نيو". فالشركة، التي كانت تُعتبر في السابق واحدة من ألمع النجوم في سوق صناعة السيارات الكهربائية في الصين، تتراجع بشدة عن تحقيق أهداف مبيعاتها، وتستمر في تسجيل الخسائر.

فترة حرجة

قالت "نيو" في وقت سابق من هذا الشهر، إنها تتوقع الآن إيرادات تصل إلى 16.7 مليار يوان (2.3 مليار دولار) في الأشهر الثلاثة حتى ديسمبر، أي أقل من متوسط تقديرات المحللين البالغة 21.4 مليار يوان.

في الوقت نفسه، فإن مبيعات "نيو" للأشهر الـ11 الأولى من هذا العام، والبالغة 142026 سيارة، بعيدة كل البعد عن هدفها الأصلي المتمثل في شحن 250 ألف سيارة كهربائية في عام 2023. قلصت الشركة 10% من عدد موظفيها، وأنفقت نحو 450 مليون دولار لشراء أصول الإنتاج من شريكتها، حتى تتمكن من توفير تكاليف التصنيع.

في رسالة إلى الموظفين تشرح تخفيضات الوظائف، قال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "نيو" ويليام لي، إن هذه الخطوة كانت "قراراً صعباً، ولكنه ضروري لمواجهة المنافسة الشرسة".

في وقت سابق من هذا الشهر، ذكرت "بلومبرغ" أن شركة "نيو" قد تقوم بمزيد من التخفيضات في الوظائف لتقليص التكاليف، وتحسين الكفاءة. قال أشخاص مطلعون على الأمر إنه طُلب من بعض الإدارات إعداد قوائم احتياطية لتسريح موظفين، مما قد يؤدي إلى توسيع العمليات الأصلية للتسريح إلى 20% إلى 30% داخل الوحدة.

انخفضت أسهم "نيو" المدرجة في الولايات المتحدة بنسبة 20% تقريباً هذا العام.

تصنيفات

قصص قد تهمك