أرباح "شيفرون" بالربع الثالث دون التوقعات

أرباح الربع الثالث المعدلة البالغة 3.05 دولار للسهم تخلفت عن التقديرات 66 سنتاً

time reading iconدقائق القراءة - 2
محطة وقود تابعة لشركة \"شيفرون\" - المصدر: بلومبرغ
محطة وقود تابعة لشركة "شيفرون" - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

جاءت نتائج أعمال "شيفرون" أقل من توقعات المحللين رغم ارتفاع أسواق النفط والوقود في ظل قرب شركة النفط الكبرى من شراء منافستها الشهيرة "هيس كورب" (Hess Corp) بقيمة 53 مليار دولار.

تخلفت أرباح الربع الثالث المعدلة البالغة 3.05 دولار للسهم عن تقديرات إجماع بلومبرغ بمقدار 66 سنتاً. وتأتي نتائج الأعمال التي كُشف عنها اليوم الجمعة بعد إعلان "شيرفون" هذا الأسبوع أنها تخطط لزيادة توزيعات أرباح العام المقبل 8% وتعزيز عمليات إعادة شراء الأسهم السنوية 14% إلى 20 مليار دولار.

"شيفرون" تستحوذ على شركة "هيس" مقابل 53 مليار دولار

ومن المرجح أن يطغى تقرير الأرباح على صفقة "هيس" الضخمة التي أعقبت إغلاق شركة "إكسون موبيل" صفقة الاستحواذ على "بايونير ناتشورال ريسورسز" (Pioneer Natural Resources) بقيمة 60 مليار دولار .

ويشير أحد مقاييس صناعة النفط، والمعروف باسم التكلفة لكل برميل متدفق، إلى أن "شيفرون" تدفع سعراً أعلى بكثير لشراء "هيس"، لكن القيام بذلك سيضمن لشركة الحفر التي يقع مقرها في كاليفورنيا حصة تبلغ 30% في بلوك النفط "ستابروك" في غيانا، والذي يعد من أكبر اكتشافات الخام في العالم منذ سنوات.

كبرى صفقات الاستحواذ بقطاع النفط تعود لكن بلا علاوات

سعى الرئيس التنفيذي مايك ويرث إلى تخفيف مخاوف المستثمرين بشأن السعر المرتفع لصفقة "هيس" من خلال التعهد بزيادة توزيعات الأرباح وعمليات إعادة شراء الأسهم. من شأن هذا الدمج أن يقلل المخاوف من اعتماد "شيفرون" بشكل مفرط على منطقتين فقط -حوض برميان الأميركي، وكازاخستان- لتحقيق أهداف الإنتاج المستقبلية.

ومن المقرر أن يناقش ويرث والمدير المالي بيير بريبر نتائج الربع الثالث في مؤتمر عبر الهاتف مع المحللين في الساعة 11 صباحاً بتوقيت نيويورك.

تصنيفات

قصص قد تهمك