"غولدمان ساكس" يتوقع صعود أسهم التكنولوجيا بفضل الأرباح

موجة البيع الكثيفة سببت تقييمات منخفضة لكن توقعات الأرباح آخذة في الارتفاع

time reading iconدقائق القراءة - 6
شعار  مصرف \"غولدمان ساكس\" على حائط خشبي داخل بورصة نيويورك، نيويورك، الولايات المتحدة - المصدر: غيتي إيمجز
شعار مصرف "غولدمان ساكس" على حائط خشبي داخل بورصة نيويورك، نيويورك، الولايات المتحدة - المصدر: غيتي إيمجز
المصدر:بلومبرغ

توقع "غولدمان ساكس" بدء تحسن أداء أسهم التكنولوجيا الأميركية بعد أكبر انخفاض شهري لمؤشر "ناسداك 100" العام الجاري.

قال استراتيجي البنك، إن موجة البيع الكثيفة سببت تقييمات منخفضة حسب المعيار التاريخي لأسهم التكنولوجيا، في حين ما زالت توقعات الأرباح آخذة في الارتفاع، مشيرين بوجه خاص إلى "معدل السعر إلى الأرباح والنمو"، والذي يحسب نسبة سعر السهم إلى أرباحه والنمو في المدى الطويل.

أضافوا أن التحليل يوضح أن معدل السعر إلى الأرباح والنمو لأكبر 7 أسهم تكنولوجيا يبلغ 1.3، مقارنة بمعدل 1.9 للسهم المتوسط على مؤشر "ستاندرد أند بورز 500"، وهذا أكبر انخفاض منذ يناير 2017، ومستوى بُلِغ 5 مرات فقط خلال العقد الماضي.

كتب المحللون، ومنهم كورماك كونرز وديفيد كوستين في مذكرة بتاريخ 1 أكتوبر: "التفاوت بين التقييمات المتدهورة وتحسن المعطيات الأساسية يمثل فرصة للمستثمرين".

رغم أن أسهم التكنولوجيا استهلت العام بصعود كبير، مدفوعة بالهوس بالذكاء الاصطناعي، انحسر التفاؤل في الأشهر الأخيرة، وهناك مخاوف متزايدة من إبقاء الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة المرتفعة لفترة أطول. أنهى مؤشر "ناسداك 100" المليء بشركات التكنولوجيا شهر سبتمبر بأكبر انخفاض شهري له منذ ديسمبر 2022.

التاريخ يؤيد تحسن أداء القطاع

فيما ينصب الاهتمام حالياً على نتائج أعمال الفصل الثالث، ظلت التوقعات المحيطة بأسهم التكنولوجيا مرتفعة بشكل أفضل عن بقية السوق، فأظهر مؤشر "سيتي غروب" أن توقعات زيادة أرباح أسهم التكنولوجيا ما تزال أكثر من توقعات انخفاضها.

بوجه عام، يتوقع المحللون ارتفاع أرباح أسهم التكنولوجيا 4.3% في الفصل الثالث، مقارنة بالفترة نفسها في العام السابق، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ إنتليجنس".

كما قال محللو "غولدمان ساكس" إن التاريخ أيضاً يشير إلى تحسن أداء القطاع خلال موسم الإعلان عن نتائج الأعمال. كانت أكبر أسهم التكنولوجيا قد تفوقت في أدائها على مؤشر "ستاندرد أند بورز" في الفترة الممتدة إلى 2016، بنسبة 3%، وثبتت صحة ذلك حتى عند ارتفاع التوقعات مع بدء الموسم.

استمرار تراجع الأسهم الأميركية

على صعيد أعم، أصبحت توقعات كوستين أكثر ترجيحاً لصعود الأسهم الأميركية؛ فيتوقع المحلل الاستراتيجي لدى "غولدمان ساكس" أن يُنهي مؤشر "ستاندرد أند بورز" العام عند 4,500 نقطة، مرتفعاً بنحو 5% عن المستويات الحالية، كما يتوقع ارتفاعاً أكبر خلال 12 شهراً إذا تفادت الولايات المتحدة حالة ركود عميق.

يخالف موقف كوستين توقعات لوري كالفازينا، المحللة الاستراتيجية لدى "آر بي سي كابيتال ماركتس" (RBC Capital Markets LLC)؛ إذا ترجح استمرار تراجع الأسهم الأميركية، قائلة إنه ما تزال هناك فرصة لتزايد تشاؤم المستثمرين، مشيرة إلى نتائج استطلاع ميول المستثمرين الذي أجراه "الاتحاد الأميركي للمستثمرين الأفراد" (AAII).

كتبت في مذكرة أن التفاؤل تراجع على مؤشر ثقة المستثمرين بشكل حاد منذ منتصف أغسطس، لكنه لم ينحدر إلى المستويات التي تشير إلى الانسحاب التحوطي من السوق.

تصنيفات

قصص قد تهمك

النشرة البريدية
تعرف على أحدث الأخبار والتحليلات من اقتصاد الشرق مع بلومبرغ
سجل الان

نيويورك

7 دقائق

27°C
سماء صافية
العظمى / الصغرى 24°/29°
18.5 كم/س
68%