الأرجنتين مطالبة بسداد 8.4 مليار دولار بسبب تأميم شركة نفط

حكم قضائي لصالح كيانات تضررت من تأميم "واي بي إف" للنفط في عام 2012

time reading iconدقائق القراءة - 2
خزانات تابعة لشركة الطاقة \"واي بي اف اس ايه لوما\" (YPF SA Loma) في منشأة تابعة للشركة في أنيلو، مقاطعة نيوكوين، الأرجنتين - المصدر: بلومبرغ
خزانات تابعة لشركة الطاقة "واي بي اف اس ايه لوما" (YPF SA Loma) في منشأة تابعة للشركة في أنيلو، مقاطعة نيوكوين، الأرجنتين - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

ألزمت محكمة أميركية الأرجنتين بدفع ما لا يقل عن 8.4 مليار دولار كتعويضات في دعوى قضائية مرتبطة بتأميم شركة النفط الحكومية "واي بي إف" في عام 2012، بما يمثل ضربة قوية للدولة الواقعة في أميركا اللاتينية والتي أصبح وضعها المالي محفوفاً بالمخاطر بشكل متزايد.

قاضية المقاطعة في مانهاتن الأميركية، لوريتا بريسكا، حكمت بالمبلغ يوم الجمعة لكيانات تدعمها مؤسسة "بورفورد كابيتال"، والتي حصلت على الحق في متابعة المطالبات بمبلغ 16.6 مليون دولار في عام 2015.

تعهدت الأرجنتين بالاستئناف على الحكم، الأمر الذي من المرجح أن يؤخر الدفع لعدة أشهر أو حتى سنوات ولكنه قد يؤدي أيضاً إلى تعقيد جهودها للعودة إلى أسواق الدين العالمية.

قالت الحكومة الأرجنتينية في بيان: "هذه القضية متعلقة بحقوق المساهمين السابقين في شركة أرجنتينية وبموجب اللوائح الداخلية للشركة لا يحق اللجوء لمحكمة أميركية".

وقالت "بورفورد"، إنها ستحصل على الحصة الأكبر من قيمة التعويضات وهو ما قفز بسهم الشركة بنحو 28% في التعاملات الأميركية مسجلاً أعلى مستوى منذ أغسطس 2019.

وقال كريستوفر بوغارت، الرئيس التنفيذي لـ"بورفور، في بيان: "يسعدني أن أرى هذا الفوز الاستثنائي والقيمة التي يمكن أن يخلقها لمساهمينا بمجرد استكمال عملية التقاضي وتحصيل الأموال من الأرجنتين.. يعد الحكم معلماً رئيسياً للشركة وما زلنا نرى زخماً في محفظتنا الإجمالية واستمرار الطلب على أسهمنا وخدماتنا".

تصنيفات

قصص قد تهمك