"سوفت بنك" تخفض مستهدف طرح "أرم" إلى أقل من 5 مليارات دولار

الشركة كانت تستهدف في السابق جمع ما يصل إلى 10 مليارات دولار

time reading iconدقائق القراءة - 4
رقائق الدوائر المتكاملة المصممة بواسطة شركة \"أرم\" - المصدر: بلومبرغ
رقائق الدوائر المتكاملة المصممة بواسطة شركة "أرم" - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تخطط شركة "أرم" التابعة لمجموعة سوفت بنك لجمع ما يصل إلى 4.87 مليار دولار في طرح عام أوّلي أصغر بكثير مما كانت تستهدفه سابقاً شركة تصميم شرائح الهاتف.

قالت الشركة في إيداع قدمته اليوم الثلاثاء إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية، إنها ستطرح 95.5 مليون سهم إيداع أميركي بسعر يتراوح بين 47 إلى 51 دولاراً للسهم الواحد. لتقدر الصفقة قيمة "أرم" بما يصل إلى حوالي 54.5 مليار دولار عند الحد الأقصى لسعر الطرح، وفقاً لحسابات بلومبرغ نيوز.

بينما كان طرح شركة "أرم" يستهدف في السابق جمع ما بين 8 إلى 10 مليارات دولار، فقد تم تخفيض هذا الهدف جزئياً، حيث قررت "سوفت بنك" (بعد شراء حصة تمثل 25% كان يملكها صندوق رؤية) الاحتفاظ بجزء أكبر من الأسهم في الشركة. ستظل "سوفت بنك" تسيطر على حوالي 90% من أسهم "أرم" بعد الطرح العام الأوّلي، حسبما جاء في الإيداع.

ومع ذلك، حتى عند حساب قيمة الطرح عند الحد الأدنى لنطاق السعر، سيظل هذا الاكتتاب العام الأوّلي هو الأكبر في العالم هذا العام حتى الآن، متجاوزاً إدراج بقيمة 4.37 مليار دولار من قبل شركة "جونسون آند جونسون" لشركة "كينفيو" وهي شركة فرعية متخصصة في صحة المستهلك.

ركود سوق الاكتتابات

الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا وغيرها من الشركات التي خططت للاكتتاب العام في الولايات المتحدة ظلت حبيسة الأدراج خلال أعمق وأطول فترة ركود لعمليات الطرح منذ الأزمة المالية في عام 2009.

كانت "أرم" التي تعد جزءاً رئيسياً من سلسلة توريد الرقائق، وتصمم أشباه الموصلات الموجودة في معظم الهواتف الذكية في العالم، سعت في وقت سابق إلى أن تُقدر قيمتها ما بين 60 مليار دولار إلى 70 مليار دولار في الاكتتاب العام. حيث قدرت صفقة صندوق رؤية مع "سوفت بنك" قيمة شركة "أرم" بأكثر من 64 مليار دولار، بناءً على إيداعات الشركة.

لا يزال بإمكان طرح "أرم" جمع أموال أكثر أو أقل اعتماداً على طلب المستثمرين في الحملة الترويجية.

استثمارات العملاء

عشر شركات من عملاء "Arm" وافقت على أن تكون مستثمراً أساسياً في الطرح، معربة عن اهتمامها بشراء ما يصل إلى 735 مليون دولار من الأسهم. من بين تلك الشركات: "أبل" و"إنفيديا" و"إنتل" و"سامسونغ إلكترونيكس"، و"أدفانسد مايكرو ديفايسز"، و"كادنس ديزاين سيستمز"، و"غوغل" التابعة لـ"ألفابت"، و"سينوبسيس" (Synopsys Inc).

ساعد طرح "أرم" في تنشيط شهية أخرين، حيث تعد شركة "إنتر أكت" لتوصيل البقالة عبر الإنترنت، ومزود التسويق وأتمتة البيانات "كلافيو"، وشركة الإنترنت الناشئة "في إن جي" ومقرها فيتنام، وشركة صناعة الأحذية "بيركنستوك"، من بين الشركات التي تقدمت بالفعل بطلبات للاكتتاب العام الأوّلي أو تسعى إلى ذلك.

يقود طرح "أرم" أربعة بنوك رئيسية "باركليز"، و"غولدمان ساكس"، و"جيه بي مورغان" و"ميزوهو فايننشال غروب"، مع 24 مؤسسة ضامنة أخرى.

تخطط شركة "أرم" (Arm) لتغيير اسمها إلى (Arm Holdings Plc) قبل أن تبدأ التداول في سوق ناسداك غلوبال" تحت الرمز ARM.

تصنيفات

قصص قد تهمك