أسهم "جمجوم" ترتفع بالحد الأقصى بعد أكبر طرح سعودي لعام 2023

سعر السهم صعد 30% في أول جلسة تداول بعد جمع الشركة 336 مليون دولار خلال مايو الماضي

time reading iconدقائق القراءة - 7
مبنى السوق المالية السعودية والمعروفة باسم تداول في الرياض، السعودية - المصدر: بلومبرغ
مبنى السوق المالية السعودية والمعروفة باسم تداول في الرياض، السعودية - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

صعد سعر أسهم شركة "جمجوم فارما" السعودية بالحد الأعلى للنطاق السعري في أولى جلسات تداولاتها، بعد إطلاق شركة الأدوية أكبر طرح عام أولي في المملكة هذا العام.

ارتفع سعر السهم بحوالي 30% في تمام الساعة 10:10 صباحاً بتوقيت الرياض. وفي مايو الماضي، جمع مالكو الشركة 1.26 مليار ريال (336 مليون دولار) بعد تسعير السهم عند الحد الأعلى للنطاق عند 60 ريالاً للسهم.

الاكتتاب العام الأولي للشركة، الذي أصبح الأكبر في المملكة منذ جمع شركة "أرامكو السعودية لزيوت الأساس" (لوبريف) 1.3 مليار دولار في ديسمبر الماضي، ما يعد دليلاً واضحاً على انفتاح شهية المستثمرين على سوق الاكتتابات العامة الأولية في المملكة مجدداً، بينما تستعيد السوق نشاطها تدريجياً.

تغير معنويات المستثمرين في السعودية

توخت الشركات السعودية الحذر في استثماراتها بالنصف الأول من العام، بعدما تأثرت معنوياتها سلباً بالمخاوف المرتبطة بارتفاع أسعار الفائدة والتباطؤ الاقتصادي العالمي المحتمل.

يشكل هذا التراجع في المعنويات تناقضاً صارخاً مقارنة مع الوضع في 2022، عندما جمعت الشركات السعودية أكبر زيادة في التمويل من خلال الاكتتابات الأولية منذ (2019) وهو العام الذي حققت فيه "أرامكو" أكبر إدراج عالمي على الإطلاق.

ضمنت "جمجوم فارما" في جعبتها ما يسمى بـ"المستثمرين الأساسيين للاكتتاب العام الأولي"، وهو أمر نادر الحدوث في المملكة، حيث استحوذت كل من الشركة السعودية للاقتصاد والتنمية (سدكو) ومجموعة "الفيصلية" على ربع الأسهم المطروحة في الاكتتاب تقريباً. ويمكن أن يساعد هذا النوع من الاستثمارات في تعزيز الدعم الذي تحتاج إليه صفقة في خضم سوق متقلبة، مع استبعاد بعض المخاطر نظراً لوجود عدد أقل من الأسهم المطروحة للبيع أمام بقية المستثمرين.

جدير بالذكر أن بنك "جيه بي مورغان تشيس آند كو" وشركة "السعودي الفرنسي كابيتال" توليا الاستشارات المالية وإدارة السجلات مع تعهد التغطية في اكتتاب "جمجوم فارما"، كما كانت شركة "الراجحي كابيتال" من متعهدي التغطية كذلك.

تصنيفات

قصص قد تهمك