7000 مشارك من رؤساء كبرى الشركات وممثلي الحكومات و180 جلسة حوارية و600 متحدث في المبادرة

28 مليار دولار صفقات متوقعة في النسخة الثامنة لمبادرة مستقبل الاستثمار السعودية

حضور يشاهدون بثاً في مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض، المملكة العربية السعودية - المصدر: بلومبرغ
حضور يشاهدون بثاً في مبادرة مستقبل الاستثمار في الرياض، المملكة العربية السعودية - المصدر: بلومبرغ
الرياض
المصدر:

الشرق

تُقدّر قيمة الصفقات المتوقع إبرامها خلال الدورة الثامنة المرتقبة لـ"مبادرة مستقبل الاستثمار(FII )" السعودية  نحو 28 مليار دولار، بحسب الرئيس التنفيذي لمؤسسة المبادرة ريتشارد أتياس.

أفصح أتياس خلال مؤتمر صحافي عقده اليوم، أن النسخة الثامنة للمبادرة، التي تنطلق في الرياض يوم 29 أكتوبر الجاري، ستشهد مشاركة أكثر من 7000 شخص، من بينهم وفود رسمية بالإضافة لرؤساء وممثلي كبرى الشركات العالمية، ويتحدث خلال 180 جلسة حوارية أكثر من 600 مشارك لمناقشة محاور عدة تتعلق بمستقبل الاقتصاد والاستثمار العالمي مثل تطبيقات الذكاء الاصطناعي ووضع الأمن الغذائي ومستقبل إنتاج الغاز.

مبادرة مستقبل الاستثمار في نسختها السابعة تجمع أكبر مديري الأصول
مبادرة مستقبل الاستثمار في نسختها السابعة تجمع أكبر مديري الأصول - المصدر: بلومبرغ

 

كانت المؤتمرات السابقة منذ انطلاق المبادرة في العام 2017 شهدت توقيع عقود وصفقات واتفاقيات استثمارية تجاوزت قيمتها 120 مليار دولار، وكان الحدث الأبرز في الدورة الأولى -التي عقدت تحت اسم "دافوس الصحراء"- هو إطلاق مشروع مدينة "نيوم"، في إطار رؤية 2030، بتكلفة 500 مليار دولار.

الرئيس التنفيذي للمبادرة أشار إلى أن أهم القطاعات التي يتوقع أن تركز عليها الاتفاقات الاستثمارية خلال المؤتمر هي: الغذاء، والترفيه، والطاقة المتجددة، والأمن السيبراني، والرياضة.

تعقد النسخة الثامنة من "FII" وسط تصاعد المخاوف من احتمالات اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط، بالإضافة لاستمرار الحرب في أوكرانيا، بالإضافة لمخاوف اقتصادية تتعلق بتباطؤ الاقتصاد في الصين. لكن نفس المخاوف كانت سائدة وقت انعقاد المؤتمر العام الماضي والذي انطلق بعد أسبوعين فقط من بدء الحرب على قطاع غزة الفلسطيني، حتى أن مشاركين بارزين -مثل أجاي بانغا رئيس البنك الدولي- عبَّروا وقتها عن تشاؤمهم إزاء آفاق الاستثمار العالمي بسبب الأزمات الجيوسياسية. 
وأكد ريتشارد أتياس في المؤتمر الصحافي أن المبادرة تهدف إلى أن تكون محفزاً رئيسيًا للحوار العالمي حول القضايا الأكثر أهمية وتعقيدًا التي تواجه العالم اليوم وتسعى إلى طرح الأسئلة الصعبة على طاولة الحوار لمناقشتها وحلها مع صناع القرار.  

تصنيفات

قصص قد تهمك