"أرامكو" رفعت أسعار الخامين العربي المتوسط والثقيل ضعف زيادتها أسعار العربي الخفيف

أسعار النفط السعودي لآسيا تشير إلى انتعاش متفاوت في الأسواق

عاملان واقفان وخلفهما صهريج نفط تابع لشركة "أرامكو السعودية" - المصدر: بلومبرغ
عاملان واقفان وخلفهما صهريج نفط تابع لشركة "أرامكو السعودية" - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

يشير أحدث تسعير للنفط السعودي للعملاء الآسيويين إلى وجود حالة من الانتعاش المتفاوت، حيث صعدت أسعار الخامات عالية الكثافة بنسبة أكبر من الأنواع الأخف.

رفعت "أرامكو السعودية" المملوكة للدولة أسعارها الرسمية لعقود الخام العربي المتوسط والثقيل للعملاء الآسيويين تسليم سبتمبر بنحو 60 إلى 70 سنتاً للبرميل، أي نحو ضعف الزيادة البالغة 30 سنتاً للخام العربي الخفيف الرائد.

قال متعاملون إن هذه الخطوة جاءت جزئياً بسبب انخفاض الإمدادات العالمية من الخامات الثقيلة بعد التخفيضات السعودية الطوعية وتراجع الصادرات الروسية.

ارتفاع أسعار الخامات الأثقل

استفادت خامات النفط الأثقل كثافة كذلك من ارتفاع هوامش المصافي، مما يجعلها أكثر جاذبية لشركات التكرير المتطورة، وكثير منها في آسيا. وصعدت أرباح معالجة الديزل وزيت الوقود في الأسابيع القليلة الماضية، في حين تراجعت هوامش البنزين والبتروكيماويات.

جاء سعر البيع الرسمي لعقود الخام العربي الخفيف تسليم سبتمبر أقل بقليل من أوسط التقديرات الذي جاء في استطلاع بلومبرغ. كما رفعت "أرامكو" سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف الممتاز الذي تصدر منه كميات ضئيلة نسبياً.

السعودية ترفع أسعار النفط لآسيا وأوروبا وسط شح المعروض

في غضون ذلك، أبقت الشركة على سعر الخام العربي الخفيف جداً دون تغيير، في خطوة رجح متعاملون أنها تهدف إلى منافسة الخامات الأميركية النظيرة التي تُصدر إلى آسيا.

وجعله هذا أرخص نسبياً مقارنة بسعر الخام العربي المتوسط منذ يونيو 2020، وفقاً لبيانات بلومبرغ. وعلى الصعيد العالمي، تعتبر الخامات الأخف كثافة هي الأكثر توافراً في السوق، وهو ما أوضحه أيضاً المتعاملون، لا سيما في الدول المطلة على المحيط الأطلسي.

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك