الجزء الأكبر من الحجوزات يأتي من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وتركيا والكويت وعمان

سياح الشرق الأوسط يتصدرون قائمة حجوزات روسيا خلال الشتاء

موسكو، روسيا - الشرق/بلومبرغ
موسكو، روسيا - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

الشرق

كشفت بيانات عن ارتفاع حصة السائحين من الشرق الأوسط إلى 38% من إجمالي الحجوزات لزيارة روسيا خلال شتاء 2023، مقارنة بـ23% في العام الماضي، وفقاً لما أوردته وكالة "تاس" اليوم الاثنين نقلاً عن موقع "أوستروفوك.رو". وقال الموقع الإلكتروني الروسي المختص بحجوزات الفنادق في بيان: "هذا الشتاء، يأتي الطلب الرئيسي على الرحلات لزيارة روسيا من جانب سياح الشرق الأوسط، حيث يمثلون 38% من إجمالي الحجوزات. كما يأتي الجزء الأكبر من الحجوزات من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وتركيا والكويت وعمان"، دون أن يذكر مزيداً من التفاصيل بشأن الأعداد.

وفي 11 سبتمبر الماضي، أعلن وزير التنمية الاقتصادية الروسي، ماكسيم ريشيتنيكوف، أن بلاده اقترحت الإلغاء الكامل للتأشيرات السياحية للكويت وسلطنة عمان والبحرين والسعودية وماليزيا، بحيث يمكن أيضاً زيادة عدد السياح من الدرجة الممتازة.

ورغم إقرار الدول الأوروبية الكثير من العقوبات ضد روسيا بسبب حربها في أوكرانيا، أشار البيان إلى أن السائحين من الدول الأوروبية يمثلون نحو ربع إجمالي حجوزات الأجانب لزيارة روسيا خلال فصل الشتاء، مقابل 32% في العام الماضي. ويتوافد السائحون الأوروبيون إلى روسيا غالباً من فرنسا وألمانيا وهولندا وإيطاليا وإستونيا.

ويمثل السائحون من آسيا 19% من إجمالي الحجوزات في روسيا مقابل 11% في العام الماضي، ومعظمهم من تايلاند والهند والصين وإندونيسيا واليابان.

الاقتصاد الروسي يتعافى متحدياً العقوبات

تراجعت حصة السائحين من بلدان رابطة الدول المستقلة إلى 10% من جميع الحجوزات الأجنبية مقارنة بـ15% في العام الماضي، ويتدفق العدد الأكبر من بيلاروسيا وكازاخستان وأذربيجان وأوزبكستان وأرمينيا. وتأسست رابطة الدول المستقلة في الأول من ديسمبر 1991، وتضم أذربيجان، أرمينيا، بيلاروسيا، جورجيا، كازاخستان، قرغيزستان، مولدوفا، روسيا، طاجكستان، تركمنستان، أوزبكستان وأوكرانيا.

زيادة الحجوزات بمقدار الضعف

بشكل عام، منذ بداية عام 2023، ارتفعت حجوزات الأجانب في الفنادق الروسية بمقدار الضعف مقارنة بالأشهر الـ 11 من عام 2022.في الوقت نفسه، تضاعف عدد حجوزات الوافدين هذا الشتاء أربع مرات تقريباً، وفق البيان. والمناطق الرئيسية التي تهم السائحين الوافدين إلى روسيا، هي تقليدياً: موسكو (تمثل 60% من جميع الحجوزات في البلاد)، وسانت بطرسبرغ (18%)، وكذلك مورمانسك وكازان وكالينينغراد وإيركوتسك ونوفوسيبيرسك وتيريبيركا وسوتشي وياكوتسك. وفقاً لموقع "أوستروفوك"، وحجز السائحون الأجانب في أغلب الأحيان أماكن إقامة في روسيا لشخصين بالغين بنسبة 46%، مقابل 51% في شتاء 2022.

ويمثل السائحون بمفردهم نحو ثلث الحجوزات 31% مقابل 40% في عام 2022. في الوقت نفسه، زادت الرحلات الجماعية والعائلية، إذ ارتفعت حصة الحجوزات لأربعة أشخاص أو أكثر من 2% إلى 10%، وحصة الحجوزات مع الأطفال من 4% إلى 8% على أساس سنوي. وارتفعت الحجوزات لثلاثة أشخاص بالغين إلى 5% من 3% في العام الماضي.

الروبل الروسي يعزز موقف بوتين قبل الانتخابات في زمن الحرب

وأفاد اتحاد الشركات السياحية في روسيا، بأن عدد السياح الوافدين إلى البلاد، خلال النصف الأول من عام 2023 ازداد بنسبة 2.3 مرة على أساس سنوي. وقال الاتحاد في بيان إن 187.8 ألف أجنبي زاروا روسيا لأغراض السياحة خلال النصف الأول من 2023، مقابل 81.5 ألف خلال الفترة المقابلة من عام 2022.

وخلال 2022، هوى عدد السياح في روسيا 96.1% تحت وطأة العقوبات الدولية المفروضة في أعقاب التدخل العسكري في أوكرانيا. وقال اتحاد منظمي الرحلات السياحية الروسية، نقلاً عن أرقام جهاز حرس الحدود الروسي، إن 200.1 ألف سائح أجنبي فقط دخلوا إلى روسيا العام الماضي، أي أقل بأكثر من 25 مرة مقارنة بفترة ما قبل الجائحة في العام 2019، عندما سجل عدد السياح أكثر من خمسة ملايين شخص.

تصنيفات

قصص قد تهمك