"فينكانتيري" الإيطالية تخطط لنقل تكنولوجيا بناء السفن إلى السعودية

time reading iconدقائق القراءة - 2
المصدر:

الشرق

أعلن بييروبيرتو فولجيرو الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة "فينكانتيري" إحدى أكبر مجموعات بناء السفن في العالم، عن تأسيس شركة "فينكانتيري العربية" في السعودية، بهدف توسيع التعاون مع المملكة في هذا المجال.

فولجيرو أشار في مقابلة مع "الشرق" على هامش مؤتمر "فينكانتيري" الصناعي في الرياض، إلى أن الشركة تؤمن بأن العالم، بعد فترة التضخم المرتفع، سوف يخرج من هذه الأزمة وينشئ تكتلات قوية للغاية، و"نحن مقتنعون أن هذه المنطقة سوف تكون، على المستوى الجيوسياسي، مهمة جداً لجهة قدراتها الدفاعية، وفيها قاعدة صناعية للدفاع. هذا ما نقوم به، هذا هو نموذج الأعمال الخاص بنا".

يأتي افتتاح الشركة بالتزامن مع توجه المملكة نحو زيادة نسبة التوطين عن 50% من الإنفاق الحكومي على المعدات والخدمات العسكرية بحلول العام 2030، وذلك وفقاً للاستراتيجية الوطنية للصناعة التي أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في أكتوبر 2022.

في إطار هذه الاستراتيجية، من المفترض أن تصل مساهمة الصناعات الدفاعية والعسكرية في الناتج المحلي إلى 95 مليار ريال عام 2030، وهو ما يمثل نحو 41% من حجم الإنفاق العسكري للمملكة خلال 2022.

ستعمل الشركة على "نقل الخبرة التكنولوجية" الخاصة ببناء السفن، إلى قطاعات الرحلات البحرية والدفاع والعمليات البحرية، وفق فولجيرو الذي أشار إلى أن الوقت حان "لكي نغيّر الاتجاه، ونتماشى مع المجالات الهامة بالنسبة للمملكة، وكيف يمكن أن تقدم إيطاليا وفينكاتيري الدعم في هذه المجالات".

اقرأ أيضاً: ما هي مستهدفات السعودية في 2024؟

في السياق ذاته، أشارت الشركة في بيان إلى التزامها بتعزيز عمليات بناء السفن في المملكة ودعم رؤية 2030، مضيفة أن الشركة "ستعمل على تعزيز القدرات المتكاملة للمجموعة في مجال بناء السفن، وصناعة المعدات والأنظمة البحرية، وتوفير خدمات الدعم اللوجستي البحري، ومن ضمنها التدريب والمحاكاة، بالإضافة إلى تنسيق العلاقات مع أصحاب المصلحة في المملكة، وتحديد الشركاء المناسبين على الصعيد المحلي".

تصنيفات

قصص قد تهمك