مصر تغرم غير المستحقين لسيارات "ذوي الهمم" 1.1 مليار جنيه

ميدان التحرير في القاهرة، مصر - المصدر: أ.ف.ب
ميدان التحرير في القاهرة، مصر - المصدر: أ.ف.ب
القاهرة
المصدر:

الشرق

جمعت مصلحة الجمارك في  مصر ما يصل إلى 1.1 مليار جنيه من مستخدمي سيارات ذوي الهمم في مصر بدون وجه حق منذ يونيو الماضي وحتى الآن، بحسب شحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك المصرية لـ"الشرق".

مصر شكلت لجنة خلال الأشهر القليلة الماضية لإجراء حصر دقيق ومراجعة موقف ملفات جميع السيارات المفرج عنها لصالح الأشخاص ذوي الإعاقة داخل كل محافظة خلال السنوات الثلاث الماضية، ونفذت إجراء زيارات ميدانية لحائزي السيارات للتأكد من استخدام مستحقي الإعفاء الجمركي لتلك السيارات دون غيرهم.

سيارات ذوي الهمم في مصر

كانت مصر أوقفت مطلع يوليو الماضي الإفراج الجمركي أو التسجيل المسبق لسيارات أصحاب الاحتياجات الخاصة لمدة 6 أشهر، وذلك لتحسين المنظومة وإغلاق الثغرات الموجودة في النظام الحالي.

تأتي هذه الخطوة لضمان حصول أصحاب الاحتياجات الخاصة على سيارات تلبي احتياجاتهم بشكل أفضل، مع منع استغلال بعض الثغرات في النظام الحالي من قبل البعض، لتحقيق مكاسب غير مشروعة.

كان وقف الإفراج الجمركي أو التسجيل المسبق لكافة سيارات أصحاب الاحتياجات الخاصة لمدة 6 أشهر، ولحين الانتهاء من وضع منظومة جديدة تعمل على القضاء على جميع الثغرات الموجودة بالنظام الحالي.

وأشار مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المصري، في تصريحات له نهاية أغسطس الماضي، أن نحو 80% من سيارات ذوي الهمم التي استوردتها  بلاده آخر عامين ليست مع المستفيد الأصلي والغالبية منهم لا يعرفون نوع السيارة. مضيفاً أنه سيتم استعادة حق الدولة من كل المستفيدين دون وجه حق من هذه السيارات.

تصنيفات

قصص قد تهمك