الإنتاج الإجمالي للشركة انخفض 9.8% في الستة أشهر الأولى من العام.. والمبيعات العالمية هوت 4.7%

مبيعات تويوتا تهبط في النصف الأول رغم مكاسب السيارات الهجينة

شعار "تويوتا" يظهر على نموذج أولي لسيارة "تويوتا بريوس" الكهربائية الهجينة القابلة للشحن - المصدر: بلومبرغ
شعار "تويوتا" يظهر على نموذج أولي لسيارة "تويوتا بريوس" الكهربائية الهجينة القابلة للشحن - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تراجعت المبيعات العالمية لشركة "تويوتا موتور" وإنتاجها للسيارات في النصف الأول من 2024، بعد تضررها من الانخفاض الكبير في اليابان والصين، رغم الانتعاش الذي حققته سياراتها الهجينة في أميركا الشمالية.

انخفض الإنتاج الإجمالي لـ"تويوتا"، بما فيه إنتاج الشركتين التابعتين لها "دايهاتسو موتور" (Daihatsu Motor) و"هينو موتورز" (Hino Motors)، بنسبة 9.8% مقارنة بالنصف الأول من 2023، ليصل إلى حوالي 5 ملايين وحدة، بحسب بيان صدر يوم الثلاثاء. كما هوت المبيعات العالمية بنسبة 4.7% لتصل إلى 5.2 مليون وحدة.

وبالرغم من أن مبيعات السيارات الهجينة زادت بنسبة 57.2% لتصل إلى رقم قياسي قدره 473 ألف وحدة خلال هذه الفترة في أميركا الشمالية، إلا أن الرقم الإجمالي تأثر بالأداء الضعيف في اليابان والصين، حيث انخفضت المبيعات بالدولتين بنسبة 22.3% و 10.8% على التوالي. ويرجع ذلك بشكل كبير إلى عمليات الاستدعاء واسعة النطاق لموديلات مثل "بريوس" (Prius) وغيرها، بجانب المنافسة الشديدة من صانعي السيارات الكهربائية مثل "بي واي دي" الصينية.

تداعيات فضائح اختبارات السلامة

ما تزال "تويوتا" تعاني من تداعيات فضائح سلامة السيارات التي ظهرت في شركتين تابعتين لها خلال ديسمبر الماضي، ثم في الشركة نفسها خلال يونيو. وجاء ذلك بعد الكشف عن أن اختبارات السلامة ضد التصادم لم تتم بشكل صحيح في عدد من طرازات السيارات، واضطرت أكبر شركة مصنعة للسيارات في العالم إلى تعليق شحنات عدة طُرز مؤقتاً.

في يونيو الماضي، انخفضت المبيعات العالمية لـ"تويوتا" بنسبة 5.8% إلى 912971 وحدة، متراجعة للشهر الخامس على التوالي. كما انحدر الدعم المقدم إلى رئيس مجلس الإدارة، أكيو تويودا، إلى أدنى مستوى قياسي للعام الثاني على التوالي الشهر الماضي خلال الاجتماع السنوي لــ"تويوتا".

وعبر عدد من المساهمين النشطين عن قلقهم بشأن قيادته وتردد الشركة في تبني السيارات الكهربائية، مما تسبب في تخلفها عن شركتي "بي واي دي" و"تسلا" التابعة للملياردير إيلون ماسك.

خلال مقابلة بودكاست نُشرت على الموقع الإعلامي للشركة أمس، قال تويودا إنه لن يُعاد انتخابه لمجلس الإدارة العام المقبل إذا استمر دعمه في التراجع. كما أخبر موقع "تويوتا تايمز" (Toyota Times)، أنه "لم يشهد أي عضو في مجلس إدارة في تاريخ (تويوتا) تهاوي دعمه بهذا القدر".

في هذه الأثناء، قامت شركة صناعة السيارات وشركاؤها الماليون والمستثمرون الرئيسيون بتصفية الأسهم المشتركة، وسط حملة حكومية لتقليص العلاقات التجارية وتجديد المنافسة عقب فضيحة التلاعب بالأسعار قبل أعوام.

وأعلنت "تويوتا" مؤخراً عن خطط لإعادة شراء أسهم بقيمة 806.8 مليار ين (5.2 مليار دولار) من بعض البنوك الكبرى وشركات التأمين كجزء من خطة إعادة شراء بقيمة تريليون ين أُعلن عنها في مايو.

تحالف شركات السيارات الكهربائية

تجري شركتا "نيسان موتور" و"هوندا موتور" حالياً محادثات لتشكيل تحالف للسيارات الكهربائية، والذي تأمل "ميتسوبيشي موتورز" في الانضمام إليه، وفق تقارير محلية. وستؤدي هذه الخطوة إلى تنافس التحالف الثلاثي الجديد ضد مجموعة أعمال "تويوتا".

وأفادت شركة "هوندا" يوم الثلاثاء أن مبيعاتها المحلية في النصف الأول من العام ارتفعت 21.2% إلى 341782 وحدة، فيما زادت الصادرات إلى أميركا الشمالية بنسبة 46.7%. 

كذلك، ارتفعت المبيعات العالمية لشركة "نيسان" بنسبة 2.4% لتصل إلى 1.71 مليون وحدة خلال النصف الأول، بينما انخفض الإنتاج بنسبة 4.4% إلى 1.61 مليون وحدة.

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك