إخفاء صفقات الشراء كبح صعود قيمة شركة التواصل الاجتماعي

دعوى قضائية تتهم ماسك و"مورغان ستانلي" بإخفاء مشتريات أسهم "تويتر"

شعار  "إكس" الجديد في المقر الرئيسي لشركة "تويتر" سابقاً في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة - الشرق/بلومبرغ
شعار "إكس" الجديد في المقر الرئيسي لشركة "تويتر" سابقاً في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة - الشرق/بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

زعمت دعوى قضائية رفعها أحد المساهمين أن إيلون ماسك الذي استحوذ سراً على حصة كبيرة في شركة "تويتر" أوائل 2022 قبل شرائها في نهاية المطاف، فعل ذلك بمساعدة مصرفي من بنك "مورغان ستانلي" قدم المشورة للملياردير الأميركي حول طريقة تجنّب إخطار السوق بذلك.

قدم مصرفي لم تُذكر هويته لماسك ومدير أعماله غاريد بيرشال، إرشادات منتظمة حول "استراتيجيات التداول بهدف تجنب اكتشافها علناً"، و"تم توفير الأموال" عن طريق إخفاء هذه التعاملات والصفقات عن السوق، بحسب نسخة معدلة من دعوى قضائية في 2022 قُدمت الثلاثاء الماضي في محكمة مانهاتن الفيدرالية.

شراء ماسك 9% من تويتر "خلسة"

ادعى صندوق معاش تقاعدي عام في أوكلاهوما أن تأخر ماسك في الإفصاح عن ملكيته لأكثر من 5% من أسهم شركة وسائل التواصل الاجتماعي أبقى سعرها منخفضاً بطريقة مصطنعة. تمكن ماسك من الاستحواذ على أكثر من 9% من "تويتر" دون التسبب بصعود كبير لأسعار الأسهم، وهو ما حدث في نهاية الأمر بمجرد الإعلان عن حصة ملكيته، بحسب الشكوى.

احتج ماسك السنة الماضية بأنه ينبغي رفض الدعوى لأنها لا تستند لأي أساس قانوني، وهي مجرد محاولة "لاستغلال الضجة" المحيطة به وصفقة استحواذه على المنصة بقيمة 44 مليار دولار، والتي أعاد تسميتها بمسمى "إكس". أصدر قاضٍ خلال سبتمبر الماضي حكمه بمواصلة القضية، وقبول النظر في بعض الادعاءات. تخضع مشتريات ماسك من الأسهم أيضاًللتحقيق من قبل لجنة الأوراق المالية والبورصات الأميركية.

لم يرد ماسك و"مورغان ستانلي" في حينه خارج ساعات العمل الاعتيادية على طلبات للتعليق على الموضوع. لم يرد أيضاً بيرشال، الرئيس التنفيذي لشركة "نيورالينك" (Neuralink) التابعة لماسك، في حينه على طلب للتعليق على الأمر.

صفقة الاستحواذ

حصل ماسك بالنهاية على حصة ملكية بمليارات الدولارات في "تويتر" دون أن تعلم الشركة عن الأمر شيئاً، وسرعان ما وافق على الانضمام إلى مجلس إدارة "تويتر" بعد الإعلان عن استثماره. لكن خلال أبريل 2022، قرر ماسك محاولة شراء الشركة عوضاً عن ذلك. حاول بوقت لاحق التراجع عن صفقة الشراء لكن "تويتر" رفعت دعوى قضائية ضده، واستكمل صفقة الاستحواذ بنهاية المطاف خلال أكتوبر 2022.

اعتمد ماسك على "مورغان ستانلي" في العديد من جهوده التجارية على مر الأعوام. من المعروف أن مايكل غرايمز، المدير العام في "مورغان ستانلي"، شارك بطريقة كبيرة في صفقة استحواذ ماسك على "تويتر".

تزعم الدعوى أن "مورغان ستانلي" كسب عمولات بقيمة 1.5 مليون دولار تقريباً لتنفيذ "مخطط الاستحواذ السري على أسهم تويتر" الخاص بماسك.

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك