هبوط صافي الدخل 66% إلى 176.5 مليون دولار في الربع الثاني

تراجع الطلب على الحواسيب يضغط على إيرادات "لينوفو"

حاسوب "يوغا بوك 9 آي" الجديد من "لينوفو غروب" في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية السنوي بلاس فيغاس، نيفادا، الولايات المتحدة، الأربعاء الموافق 4 يناير 2023 - المصدر: بلومبرغ
حاسوب "يوغا بوك 9 آي" الجديد من "لينوفو غروب" في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية السنوي بلاس فيغاس، نيفادا، الولايات المتحدة، الأربعاء الموافق 4 يناير 2023 - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

حقّقَت شركة " لينوفو غروب" أرباحاً أقلّ من تقديرات السوق للربع الثاني على التوالي بعد هبوط الطلب في سوق أجهزة الكمبيوتر العالمية بشكل كبير.

أعلنت أكبر شركة لتصنيع أجهزة الكمبيوتر على مستوى العالم أن صافي الدخل تراجع 66% مسجلاً 176.5 مليون دولار خلال الأشهر الثلاثة المنتهية يونيو الماضي، بالمقارنة مع متوسط تقديرات المحللين البالغ 235 مليون دولار. كما تراجعت الإيرادات ولم تلبِّ التوقعات المُجمَع عليها عند 12.9 مليار دولار، حسب ملف إفصاح الشركة اليوم الخميس.

وهبطت أسهم الشركة 6.1%، في ما يُعَدّ أكبر تراجع لها خلال يوم واحد منذ 3 شهور تقريباً، في أعقاب إعلان النتائج.

"لينوفو" في الصدارة

حافظت "لينوفو" عل المركز الأول متقدمة على شركة "إتش بي" في مجال أجهزة الكمبيوتر العالمية خلال الربع الماضي، لكنها تعرضت أيضا لانكماش الشحنات بنسبة 18.4%، حسب شركة مؤسسة الأبحاث "آي دي سي". بينت الشركة أن الإجراء غير الاعتيادي للتخلص من المخزون أضعف ربحية وحدة أعمالها الأساسية. ويتردد المستهلكون الصينيون بصورة متزايدة عند شراء الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة الأخرى مع اتجاه أكبر اقتصاد عالمي نحو الانكماش.

كتب ستيفن تسينغ محلّل "بلومبرغ إنتليجنس" في مذكرة قبل صدور النتائج أن الهواتف الذكية تعد أكبر مصدر للإيرادات، وتوشك أن تصبح العقبة الأساسية جراء تباطؤ طلب المستهلكين واستهلاك المخزون باستمرار".

كتب محللا "غولدمان ساكس" آلان تشانغ وفيرنا جينغ في مذكرة للعملاء قبل صدور تقرير الأرباح، أن حالة عدم اليقين مع وقت يتعافى فيه الطلب على أجهزة الكمبيوتر وأدوات التخزين قد يزيد قتامة توقعات أعمال "لينوفو". قد تؤثّر المنافسة المحتدمة بطريقة أشد من المتوقع في مجال الهواتف الذكية وخوادم الذكاء الاصطناعي سلباً على الشركة.

نقطة إيجابية

من الناحية الإيجابية، قد يطلق ارتفاع الطلب على خوادم الذكاء الاصطناعي جولة أخرى من نمو "لينوفو". وقد طرحت الشركة ومقرها بكين علامة تجارية للخوادم مصممة للسوق الصينية بصفة خاصة، في حين يطوّر عدد كبير من الشركات المحلية بداية من "بايدو"وصولاً إلى "سينس تايم غروب" (SenseTime Group) خدمات الذكاء الاصطناعي المشابهة لتطبيق "تشات جي بي تي". أشارت الشركة في بيانها إلى أن التطور السريع لتطبيقات الذكاء الاصطناعي يسفر عن فرص جديدة كثيرة.

قال محللو "غولدمان": "ستدعم احتياجات الذكاء الاصطناعي الأعلى لسعة الحوسبة ووظائف الذكاء الاصطناعي الجديدة الطلب على الأجهزة عالية القيمة من صنع لينوفو، التي تحظي بمكانة جيدة في السوق الخارجية، لدى العملاء البارزين عالمياً، وبالنسبة إلى أعمال الخوادم عموماً، نتوقع أن تحقّق الشركة نمواً بفضل توسيع حصتها السوقية وتحديث تنويعات المنتجات وزيادة خطوط إنتاجها".

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك