منافسة محلية على الأندية السعودية المطروحة للخصخصة.. و755 يورو سعر أغلى تذكرة في "سبوتيفاي كامب نو"

رياضة ومال: 4 أندية سعودية ضمن الأعلى قيمة سوقية خارج أوروبا

كريستيانو رونالدو، يسار الصورة، خلال مباراة الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم بين فريقي النصر والرائد في الرياض، 28 أبريل 2023 - المصدر: بلومبرغ
كريستيانو رونالدو، يسار الصورة، خلال مباراة الدوري السعودي للمحترفين لكرة القدم بين فريقي النصر والرائد في الرياض، 28 أبريل 2023 - المصدر: بلومبرغ
عبد الرحمن الشويخ
المصدر:

الشرق

الأندية السعودية المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة ضمن قائمة أعلى 10 أندية قيمة سوقية خارج أوروبا، ومنافسة محلية على الأندية السعودية المطروحة للخصخصة، فيما يصل سعر أغلى تذكرة لحضور مباريات برشلونة في الفترة المتبقية من الموسم بملعب "سبوتيفاي كامب نو" إلى 755 يورو، ضمن أخبار رياضية مرتبطة بالاقتصاد تقدمها "الشرق" في "رياضة ومال".

أندية سعودية ضمن الأعلى قيمة سوقية

جاءت أندية الهلال والنصر والأهلي والاتحاد المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، والمتنافسة بدوري "روشن"، ضمن أعلى 10 أندية من حيث القيمة السوقية للاعبين خارج أوروبا، بحسب تقديرات موقع "فوتبول بينش مارك" التابع لشركة "كيه بي إم جي" للمحاسبة والاستشارات المالية.

الهلال احتل المركز الثاني في القائمة، إذ بلغ إجمالي القيمة السوقية للاعبيه نحو 207 ملايين يورو، خلف فلامنغو البرازيلي الذي بلغت قيمة لاعبيه السوقية 210 ملايين يورو.

النصر حل رابعاً في القائمة حيث قُدرت القيمة السوقية للاعبيه بنحو 179 مليون يورو، متفوقاً على الأهلي صاحب المركز الخامس بفارق مليوني يورو، فيما جاء الاتحاد في المركز السادس بقيمة سوقية للاعبيه بلغت 146 مليون يورو.

منافسة محلية

تتنافس شركات محلية ورجال أعمال سعوديون على الاستحواذ على 6 من الأندية الرياضية التي تم طرحها للخصخصة، هي الخلود والعروبة  والأخدود والأنصار والزلفي والنهضة، ضمن 14 نادياً شملهم الطرح ضمن المسار الثاني للخصخصة.

وقال مصدر لصحيفة "الاقتصادية"، إنه لم تتقدم أي شركة أو جهة من خارج المملكة بعروض للاستحواذ على أي من الأندية الستة، فيما أبدت شركات محلية، ورجال أعمال سعوديون خاصة من نفس مناطق الأندية رغبتهم في تملك هذه الأندية.

أضاف: "هناك من تقدم بعروض وهناك أيضاً طلبات إضافية، العدد جيد، ومن أجل المصلحة العامة ووفق النظام، تم تمديد فترة استقبال طلبات المستثمرين ورغبات التأهيل لشراء الأندية الرياضية الستة من 19 سبتمبر الماضي حتى 20 من أكتوبر الجاري".

تابع: "بالفعل هناك جهات وأفراد أبدوا جدية للتقدم والتملك، لكنهم طلبوا مهلة لدراسة أكبر وتقديم عرض مناسب، وسيتم كشف أسماء المتقدمين جميعاً في حينه من الجهة المختصة".

تذاكر "سبوتيفاي كامب نو"

نادي برشلونة الإسباني كشف عن عودة الفريق لخوض مبارياته في ملعب "سبوتيفاي كامب نو" خلال النصف الثاني من موسم 2024-2025، دون تحديد موعد دقيق.

وبحسب صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، ستُتاح 45 ألف تذكرة لحضور ما تبقى من مباريات الدوري الإسباني في الموسم الحالي، بالإضافة إلى المباريات اعتباراً من الدور الـ16 في دوري أبطال أوروبا ومباريات كأس الملك، بفئات سعرية متنوعة تبدأ من 260 يورو حتى 755 يورو.

تصنيفات

قصص قد تهمك