ممثلو صندوق الاستثمارات العامة السعودي اجتمعوا بمسؤولي "رابطة لاعبي الغولف" الأسبوع الماضي

جدال اللاعبين حول الأجور يؤخر صفقة "رابطة لاعبي الغولف المحترفين" مع السعودية

جون راهم يؤدي إحدى الضربات في اليوم الأول من بطولة "ليف غولف" - المصدر: الشرق
جون راهم يؤدي إحدى الضربات في اليوم الأول من بطولة "ليف غولف" - المصدر: الشرق
المصدر:

بلومبرغ

استمرت المفاوضات بين "رابطة لاعبي الغولف المحترفين" (PGA Tour) و"ليف غولف" (LIV Golf) المدعومة من السعودية لأكثر من عام منذ إعلان الصفقة الصادمة، لكن لا يزال هناك موضوع شائك، وهو كيفية إقناع اللاعبين بالاتفاق على من يمكنه الاحتفاظ بأمواله.

أطلق صندوق الاستثمارات العامة السعودي "ليف غولف" كمنافس لـ"رابطة لاعبي الغولف المحترفين"، حيث استقطب عدداً من اللاعبين البارزين وأثار نزاعاً كبيراً قبل أن يتوصل الطرفان إلى اتفاق في يونيو 2023. منذ ذلك الحين، يعمل الطرفان على شروط الاستثمار السعودي في "بي جي إيه تور إنتربرايزيز" (PGA Tour Enterprises)، وهي كيان تجاري جديد تُقدر قيمته بحوالي 12 مليار دولار.

مفاوضات نيويورك: تقدم ملحوظ

اجتمع ممثلو الصندوق مع مسؤولي "رابطة لاعبي الغولف المحترفين" في نيويورك الأسبوع الماضي، واقتربوا من التوصل إلى اتفاق بشأن التفاصيل المالية، وفقاً لأشخاص مطلعين على الوضع. في الأشهر التي سبقت المناقشات الأخيرة، فشلت المحادثات حول كيفية إعادة دمج اللاعبين الذين غادروا "رابطة لاعبي الغولف المحترفين" للعب في "ليف غولف" وضمان تحقيق بعض التوازن المالي، بحسب للأشخاص. 

صفقة جون رام والخلافات المالية

إتمام الصفقة غير مضمون، واحتمال فشل المحادثات لا يزال قائماً، حسبما أوضح الأشخاص الذين أضافوا أن إحدى النقاط الخلافية هي عقد جون رام بقيمة 300 مليون دولار مع "ليف غولف"، والذي تم توقيعه في أواخر العام الماضي، وطلب هؤلاء الأشخاص عدم الكشف عن هوياتهم ليتسنى لهم مناقشتهم معلومات خاصة.

يرغب بعض لاعبي "رابطة لاعبي الغولف المحترفين" في أن يقوم جون رام وآخرون بإعادة الأموال التي حصلوا عليها من "غولف ليف"، حسبما كشف الأشخاص. وتشمل الخيارات الأخرى دفع غرامات للمشاركة في الأحداث، أو التبرع للجمعيات الخيرية، أو الاتفاق على التخلي عن أي أرباح مستقبلية قد يحققونها في "رابطة لاعبي الغولف المحترفين"، وفقاً للأشخاص. 

ومع ذلك، رفض جون رام ولاعبو "ليف غولف" الآخرون الموافقة على أي شروط قد تعاقبهم على مجازفتهم ومغادرتهم لـ"رابطة لاعبي الغولف المحترفين"، حسبما أوضح الأشخاص.

يرفض جون رام حالياً دفع غرامات لجولة "دي بي وورلد" (DP World)، التي كانت تُعرف سابقاً باسم الجولة الأوروبية، لانتهاكه قواعدها بخصوص اللعب في بطولات أخرى. كذلك حصل رام على 22 مليون دولار كجائزة مقابل فوزه بلقب موسم "ليف غولف" في نهاية الأسبوع الماضي.

دور مجلس الإدارة في تحديد الصفقة

بعض مديري لاعبي "رابطة لاعبي الغولف المحترفين"، بما في ذلك تايغر وودز، وآدم سكوت، وبيتر ملناتي، وويب سيمبسون، هم أعضاء في مجلس إدارة "رابطة لاعبي الغولف المحترفين" ولهم دور كبير في تحديد مصير أي صفقة. كما يلعب روري ماكلروي دوراً كعضو في فريق التفاوض.

تشمل القضايا العالقة الأخرى دفع لاعبي "رابطة لاعبي الغولف المحترفين" للموافقة على التجول حول العالم للمشاركة في أحداث "ليف غولف"، حسبما قال الأشخاص. لاعبو "رابطة لاعبي الغولف المحترفين" تقليدياً مترددون في السفر خارج أميركا الشمالية، إذ تُقام غالبية أحداث "رابطة لاعبي الغولف المحترفين" في الولايات المتحدة.

يمكن للطرفين الاتفاق على بعض الشروط ومحاولة الوصول إلى اتفاق حول شروط اللاعبين في وقتٍ لاحق، بحسب أحد الأشخاص.

رغم أن اللاعبين يسيطرون على مجلس إدارة "رابطة لاعبي الغولف المحترفين"، لم يكن أي منهم حاضراً في اجتماعات الأسبوع الماضي بسبب الالتزامات المسبقة، وفق الأشخاص.

ممثلو "رابطة لاعبي الغولف المحترفين"، و"ليف غولف"، وصندوق الاستثمارات العامة، وجون رام، جميعهم رفضوا التعليق.

انطلاقة "ليف غولف"

اندلعت التوترات في عالم الغولف في عام 2022 عندما بدأ صندوق الاستثمارات العامة جولة "ليف غولف" وجذب لاعبين نجوماً بما في ذلك فيل ميكلسون، وبروكس كويبكا، وداستن جونسون. ردت "رابطة لاعبي الغولف المحترفين" بعروض لزيادة الجوائز المالية، لكنها علقت عضوية بعض اللاعبين أيضاً، ما أدى إلى دعاوى قضائية وتحقيق من وزارة العدل الأميركية.

تم الإعلان عن صفقة في يونيو 2023، لكن التقدم منذ ذلك الوقت كان بطيئاً. تحاول "رابطة لاعبي الغولف المحترفين" وجولة "ليف غولف" الاتفاق على جدول زمني جديد يسمح للاعبين بالتنافس في البطولات في كلا الدوريين، إلى جانب حصول صندوق الاستثمارات العامة على حصة أقلية في "بي جي إيه تور إنتربرايزيز". في الوقت الحاضر، يتم حظر لاعبي "ليف" من "رابطة لاعبي الغولف المحترفين".

وفي الوقت نفسه، استمرت "ليف غولف" بجذب اللاعبين بإغراء العروض المالية الضخمة. في ديسمبر، وافق رام على أكبر عرض من نوعه للانتقال إلى "ليف غولف".

وفي وقت سابق من هذا العام، وافقت "بي جي إيه تور إنتربرايزيز" على استثمار قدره 1.5 مليار دولار، بالإضافة إلى إمكانية مضاعفة هذا المبلغ، من "ستراتيجيك سبورتس غروب" (Strategic Sports Group)، وهي اتحاد يضم "فنواي سبورتس غروب" (Fenway Sports Group) ومدير صندوق التحوط ستيف كوهين.

التوترات المستمرة وتأثيرها على عالم الغولف

لعبت "ستراتيجيك سبورتس غروب" أيضاً دوراً كبيراً في المفاوضات، وتسعى إلى تجنب إطالة أمدها لفترة طويلة، حسبما أفاد الأشخاص.

أحد المخاوف هو أن تنسحب السعودية، وتعيد تركيز جهودها على تنمية "ليف غولف" وجذب المزيد من لاعبي "رابطة لاعبي الغولف المحترفين". صندوق الاستثمارات العامة بدأ في التراجع عن إبرام صفقات كبرى ما لم تكن المعاملات مرتبطة بعنصر محلي كبير، بحسب ما أفاد به الاشخاص. لا يزال من غير الواضح مدى التأثير الذي سيحصل عليه صندوق الاستثمارات العامة على شركة "بي جي إيه تور إنتربرايزيز" إذا امتلك حصة أقلية فيها.

أدى هذا الانقسام في عالم الغولف، الذي كان يشهد تنافس أبرز اللاعبين ضد بعضهم البعض، إلى تراجع نسبة المشاهدة في الأحداث الكبرى لجولة "رابطة لاعبي الغولف المحترفين"، بينما فشلت "ليف" في جذب جماهير كثيرة.

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك