صندوق الاستثمارات العامة السعودي اشترى حصة أماندا ستافيلي البالغة قيمتها 60 مليون جنيه إسترليني

قيمة "نيوكاسل" ترتفع إلى مليار إسترليني بعد زيادة حصة السيادي السعودي

مشجعو فريق "نيوكاسل يونايتد" يحملون لافتة عليها اسم النادي في ملعب "تاين"، بريطانيا - المصدر: بلومبرغ
مشجعو فريق "نيوكاسل يونايتد" يحملون لافتة عليها اسم النادي في ملعب "تاين"، بريطانيا - المصدر: بلومبرغ
المصدر:

بلومبرغ

تُقدّر قيمة نادي "نيوكاسل يونايتد" حالياً بأكثر من مليار جنيه إسترليني (1.3 مليار دولار)، بعد أن زاد ملاكه السعوديون حصتهم بالنادي من خلال شراء حصة مالكته السابقة أماندا ستافيلي، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

كان صندوق الاستثمارات العامة السعودي اشترى 80% من فريق الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم من رجل الأعمال البريطاني مايك آشلي في أكتوبر 2021، من خلال دفع نحو 305 ملايين جنيه إسترليني. توزعت نسبة الـ20% الأخرى بين مطوري العقارات المقيمين في لندن الأخوين روبين، وستافيلي وزوجها مهرداد غودوسي.

استثمر الصندوق السعودي 260 مليون جنيه إسترليني إضافية منذ الاستحواذ، بحسب ما صرح به الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لمناقشتهم معلومات خاصة. وتمكّن "نيوكاسل" تحت الملكية الجديدة من التأهل إلى دوري أبطال أوروبا لكرة القدم لأول مرة منذ 20 عاماً، ووصل إلى نهائي كأس "كاراباو" في ملعب "ويمبلي".

في الموسم الماضي، خيّب الفريق الآمال بعد ضياع التأهل إلى المسابقات الأوروبية؛ حيث أنهى الموسم في المركز السابع بالدوري الإنجليزي الممتاز.

زيادة حقوق الملكية

تناهز قيمة حصة ستافيلي البالغة 6% في النادي 60 مليون جنيه إسترليني. حيث أن الحصة الأصلية البالغة 10% في النادي خُفضت نتيجة زيادة حقوق الملكية من قِبل الصندوق السيادي السعودي، حسبما قال الأشخاص.

تخوض ستافيلي معركة قانونية بشأن قضية إفلاس مرفوعة من أمبراطور الشحن اليوناني فيكتور ريستيس، الذي كسب هذا العام حكماً ضدها في المملكة المتحدة بقيمة 3.4 مليون جنيه إسترليني بشأن استثمار عام 2008. وتعتزم ستافيلي استئناف الحكم.

التقييم الحالي لـ"نيوكاسل" يضع الفريق في مستوى التقييم نفسه تقريباً مع نادي "إيه سي ميلان" الفائز بدوري أبطال أوروبا سبع مرات، والذي باعته شركة "إليوت مانجمنت" (Elliott Management Corp) في 2022 إلى "ريدبيرد كابيتال بارتنرز" (RedBird Capital Partners) مقابل 1.3 مليار دولار.

كانت تقارير سابقة لـ"بلومبرغ" أفادت أن ستافيلي جمعت 500 مليون جنيه إسترليني لصندوق سيستثمر في فريق كرة قدم آخر، ومن بين أهدافها المحتملة نادي "توتنهام هوتسبير".

الرئيس التنفيذي لنادي "نيوكاسل" دارين إيلز صرح مؤخراً لمحطة التلفزيون التابعة للنادي أن الإيرادات ارتفعت إلى أكثر من 300 مليون جنيه إسترليني.

وأضاف: "سعداء للغاية بارتفاع الإيرادات، لكننا ما زلنا خلف الستة الكبار في الدوري، لذلك ندرك أنه إذا كنا نريد المنافسة والتفوق، فإن طريقة الاستفادة من مواردنا أمر بالغ الأهمية".

اضغط هنا لقراءة المقال الأصلي
تصنيفات

قصص قد تهمك